لاختلاسهم 25 مليون دينار.. النيابة الليبية تصدر أمراً بحبس 5 ضباط بجمارك مصراتة

0
173
النائب العام الليبي
النائب العام الليبي

أصدرت النيابة العامة الليبية، اليوم الجمعة أمراً بحبس 5 ضباط بمركز جمرك ميناء مصراتة البحري، لاختلاسهم 25 مليون دينار من حساب الضمانات الجمركية، وتزويرهم مستندات رسمية.

وقال مكتب النائب العام في بيان: إنفاذاً لتوجيهات المستشار النائب العام التي طلب من خلالها مباشرة التحقيق في واقعة اختلاس المبالغ المالية المودعة في الحساب المصرفي العائد إلى مركز جمرك ميناء مصراتة”.

وتابع: “تولى وكيل النيابة بمكتب النائب العام مباشرة إجراءات التحقيق في الواقعة، حيث استهل عمله بتحقيق كيفية وقوع الجريمة وإثبات العناصر المتعلقة بطريقة وزمان تنفيذها، والظروف والملابسات التي حاطت بها، وحصر قيمة المبالغ المالية المختلسة ومصدرها ووجهتها”.

وأضاف البيان أنه وبعد إجراء التحقيق، “حدد المحقق هوية مرتكبي الجريمة، فأصدر أمراً بضبط وإحضار مجموعة من ملاك الشركات الذين ضمهم الاتفاق الجنائي مع تسعة ضباط من منسوبي حرس الجمارك العاملين بمركز جمرك ميناء مصراتة البحري”.

وذكر البيان، أنه تم استجواب خمسة ضباط، أمرت النيابة العامة بحبسهم احتياطياً لارتكابهم وقائع اختلاس مبلغ مالي قدره خمسة وعشرين مليون دينار من حساب الضمانات الجمركية؛ وتآمرهم مع آخرين لتسهيل حصولهم على منافع مادية غير مشروعة؛ وتعمدهم تزوير مستندات رسمية لغرض تحقيق نفع للغير”.

كما أتخذت النيابة العامة جملة من الإجراءات الاحتياطية الأخرى؛ اخصها اتخاذ القرارات التي من شأنها ضمان ملاحقة بقية الجناة؛ ورد المبلغ المالي محل الجريمة، هذا وترتب عن الإجراءات المتخذة حتى تاريخه رد مبلغ مالي قدره سبعة ملايين دينار من مجمل قيمة المبلغ المالي محل فعل الاختلاس.