مجلس النواب الليبي: دبيبة أول من خرق قانون الانتخابات وتسبب في تعطيلها

0
222
دبيبة والانتخابات اللييية

أكد المتحدث باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق أن رئيس الحكومة عبد الحميد دبيبة أول من خرق قانون انتخابات الرئاسة التي كان من المقرر أن يتم تنظيمها في 24 ديسمبر الماضي.

وقال بليحق في تصريحات إعلامية إن “عبد الحميد دبيبة هو أحد أسباب عدم إجراء الانتخابات الليبية في موعدها، عندما ترشح للانتخابات الرئاسية بما يخالف المادة 12 من قانون انتخابات الرئيس التي تنص بشكل مباشر على أن يكون المترشح متوقف عن العمل قبل 3 أشهر من إجراء الاستحقاق”.

وأضاف أن “عبد الحميد دبيبة خالف هذه المادة، حيث كان يمارس عمله كرئيساً للحكومة الليبية قبل إجراء الانتخابات مباشرة، وتقدم بأوراق ترشحه وتم قبول ملفه”.

ووصف قبول المفوضية العليا للانتخابات لأوراق ترشح عبد الحميد للرئاسة بالأمر “المعيب”، مشيراً إلى أنه خالف أيضاً تعهده بعدم الترشح لانتخابات الرئاسة، الذي تقدم به أمام ملتقى الحوار قبل فوز قائمته بالحكومة فبراير الماضي.

وأكد أن التعهد أمام ملتقى الحوار كان هدفه أن لا يستغل أي فرد بالحكومة المؤقتة، سلطته في الترشح للانتخابات الرئاسية.

وعلق مجلس النواب الليبي، أمس الثلاثاء، جلسته إلى الأسبوع المقبل، حيث كانت مخصصة للنظر بسير العملية الانتخابية.

وقال عبد الله بليحق، بأن هيئة رئاسة مجلس النواب اجتمعت بلجنة خارطة الطريق بمقر المجلس في طبرق، مؤكدا أن الأخيرة ستتواصل مع كافة الأطراف الليبية لتوسيع قاعدة المشاركة للوصول لانتخابات رئاسية وبرلمانية.