مجلس النواب: سنتواصل مع كافة الأطراف الليبية للوصول للانتخابات

0
314
مجلس النواب الليبي

قال المتحدث باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بليحق، إن هيئة رئاسة مجلس النواب اجتمعت اليوم بلجنة خارطة الطريق بمقر المجلس في طبرق.

وقالت اللجنة في إيجاز صحفي، إنها ستتواصل مع كافة الأطراف الليبية لتوسيع قاعدة المشاركة للوصول لانتخابات رئاسية وبرلمانية.

وأضاف بليحق، في تصريحات صحفية، أن الاجتماع تناول آليات عمل لجنة خارطة الطريق في وضع خارطة جديدة للمرحلة القادمة للوصول إلى الاستحقاق الوطني بإجراء الانتخابات الليبية.

وأوضح أن خارطة الطريق الجديدة المقرر وضعها ستكون من خلال المعطيات الحالية للعملية الانتخابية والتواصل مع كل الجهات والأطراف المعنية.

وأمس، أصدرت لجنة البرلمان الليبي لمتابعة العملية الانتخابية تقريراً حول العملية الانتخابية بعد زيارتها لمقر المفوضية، ولقاء رئيسها عماد السايح.

وقالت اللجنة، إن رئيس المفوضية عرض على اللجنة أسباب تعذر إعلان القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية، وعينات عشوائية من المخالفات التي شابت ترشح بعض المترشحين.

وأضافت اللجنة أنها طلب من المفوضية تقديم تقرير مكتوب لدراسته من قبل اللجنة البرلمانية ورفع توصياتها لمجلس النواب.

وذكرت اللجنة في تقريرها أنه ومن خلال ما دار في الاجتماع تبين لها أن المفوضية خالفت بعض مواد القانون رقم 1 لسنة 2021 م الخاصة بشروط قبول المترشحين مما أدخلها في دوامة الطعن والطعن المضاد.

وأشارت إلى أن المفوضية أصدرت بيانا سياسيا بامتياز بشأن تحديد يوم الاقتراع أتت فيه على ذكر أمور منها على سبيل المثال القصور التشريعي الذي نستغرب عدم ورود ذكره في التقرير المقدم للجنة كما أتت على ذكر المادة رقم 43 من قانون انتخاب الرئيس واستشهدت بها على أن من صلاحياتها تحديد موعد جديد للانتخابات بالتشاور مع مجلس النواب في حال تعذر إجراؤها بسبب قوة قاهرة.


وأوضحت أن المفوضية لم تحدد بدقه ماهية القوة القاهرة التي تعذر معها إجراء الانتخابات وعن سبيل زوالها ووقت انتهاءها ومع ذلك اقترحت موعد 24 يناير 2022 مما يدل على أن مصير هذا الموعد لن يكون أفضل من مصير 24 ديسمبر.