صحيفة: تركيا تعتزم نقل مرتزقة سوريين من ليبيا إلى أفغانستان

0
242
المرتزقة السوريين في ليبيا

نقلت تركيا عشرات آلاف من المرتزقة السوريين إلى غرب ليبيا، منذ أن أعلنت عن نيتها التدخل العسكري في ليبيا ديسمبر 2019 بموجب اتفاقية أمنية وقعتها مع حكومة الوفاق المنتهية ولايتها.

كما أرسلت الحكومة التركية مقاتلين سوريين، إلى إقليم ناغورني كارباخ، المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان، للمشاركة في الحرب بجانب القوات الأذربيجانية.

وقالت مصادر لموقع “ليبيا ريفيو” إن تركيا بالتنسيق مع قطر، تعتزم نقل المقاتلين السوريين الموالين لها في أذربيجان وليبيا إلى أفغانستان.

وأكدت المصادر أن تحرك تركيا لنقل المرتزقة المتواجدين في ليبيا وأذربيجان، إلى أفغانستان “يدعمه التغيير في السياسة الخارجية التركية في الشرق الأوسط”.

ووفق ليبيا ريفيو، تشير هذه التحركات إلى أن تركيا بدأت تتراجع عن أدوارها “الاستفزازية” التي كانت تلعبها في عدد من دول المنطقة لاسيما في ليبيا، وذلك بعد تزايد المطالب الدولية التي تدعو إلى إخراج المقاتلين الأجانب من البلاد.

وفي 8 أكتوبر الماضي، وقعت اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) خطة عمل شاملة وصفتها بأنها ستكون حجر الزاوية لعملية تدريجية ومتوازنة ومتسلسلة لانسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

وفي أعقاب الإعلان عن هذه الخطة، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، جميع الأطراف الليبية والدولية إلى العمل من أجل تنفيذ خطة انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا.

كما دعمت فرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة وإيطاليا في بيان سابق لهم اللجنة العسكرية المشتركة الليبية (5 + 5) في تنفيذ خطة عملها الشاملة لسحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

ووضعت المطالبات الدولية والمحلية بضرورة إخراج المرتزقة من ليبيا، تركيا في مأزق ما دفعها إلى التوجه مباشرة إلى التنسيق مع حليفتها قطر لإخراج المرتزقة من ليبيا.

وأوضحت المصادر أن تركيا وقطر “تعملان بكل قوة على إدارة و تشغيل مطار كابل لنقل السوريين من ليبيا وأذربيجان لأفغانستان “.