وزير التعليم الليبي يكشف أسباب تأخر الكتاب المدرسي: الميزانية لم تصرف بعد

0
481
وزير التعليم موسى المقريف
وزير التعليم موسى المقريف

كشف وزير التربية والتعليم الليبي، موسى المقريف، عن أسباب تأخر طباعة الكتاب المدرسي، مع توجه الأسر لتصوير المناهج التعليمية.

وأشار الوزير في تصريحات له، إلى تأخر الميزانيات المخصصة لوزارة التعليم، قبل أن يصدر تفويض مالي في شهر سبتمبر الماضي لطابعة الكتاب المدرسي، بالإضافة إلى الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة، من أجل الابتعاد عن التكليف المباشر لما يشوبه من شبهات.

وأحال وزير التعليم مراسلة إلى رئاسة الوزارة لمنح الإذن بالتعاقد، وبالفعل صدر قرار، ثم جرى تشكيل لجنة عطاءات والتي بدورها طلبت تشكيل لجنة فنية لزيارة الشركات المعنية بالطباعة.

وأوضح أن الوزارة نشرت إعلانًا أمام الشركات الراغبة في التسجيل للمناقصة، وتلقت عدة طلبات حتى وقع الاختيار على شركات أجنبية.

ولفت إلى أن الوزارة عقدت اجتماعًا مع ديوان المحاسبة للتأكيد على أن الإجراءات قانونية، واستبعاد الشركات التي تحوم حولها الشبهات.

وتابع الوزير: الوزارة أعطت الأولية للفصل الدراسي الأول، وقريبًا سيتم توفير الفصل الأول بالكامل، مستدركاً بأن بعض المراقبات لديها كتب جاهزة بالفعل.

وأشار إلى أن كتب مرحلة رياض الأطفال موجودة بالكامل وسيجري توزيعها، كما أن بعض العناوين موجودة أيضًا.

ومؤخراً، قال نائب مدير مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية في وزارة التربية والتعليم محمود الوندي، إن الوزارة لم تتعاقد على طباعة الكتب المدرسية، رغم أن الحكومة وفرت المبالغ اللازمة لذلك، وهي في حسابات وزارة التعليم منذ يونيو الماضي.