ضبابية حول قوائم المرشحين.. والمفوضية تؤكد جاهزيتها لإجراء الانتخابات الليبية

0
204
رئيس المفوضية العليا للانتخابات
رئيس المفوضية العليا للانتخابات

أكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات الدكتور عماد السائح أنه لا يوجد أي مشكلة فنية في إجراء الانتخابات الرئاسية المقررة 24 ديسمبر المقبل في موعدها.

ولم يوضح عماد السائح في تصريحه الذي خص به وكالة الأناضول اليوم الأحد، الأسباب التي أدت إلى عدم الإعلان عن القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة الليبية، قبل 5 أيام من انطلاق الانتخابات.

وكان من المقرر أن يتم الإعلان عن القوائم النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية قبل 3 أسابيع من إجراء الاستحقاق، فيما رجح الكثير من السياسين تأجيلها إلى فبراير أو مارس المقبل.

أكد الناطق الرسمي باسم مجلس النواب الليبي، عبدالله بليحق، أن هناك صعوبة في إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في 24 ديسمبر الجاري.

وأوضح أن المجلس سيناقش في أقرب وقت تقريراً عن الصعوبات التي واجهت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات وأدت إلى هذا الوضع.

وقال بليحق في تصريحات له قبل أيام : “ليس بالإمكان إجراء الانتخابات خلال أيام، فكيف ستُعلن القوائم النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية، ومتى سيُفتح الباب أمام الدعاية الانتخابية؟”.

وأضاف المتحدث باسم المجلس، أن اللجنة البرلمانية المعنية بالتواصل مع مفوضية الانتخابات تسلمت تقريرا من المفوضية بشأن العراقيل والصعوبات التي واجهتها، والتقت برئيس وأعضاء المجلس الأعلى للقضاء، مشيراً إلى أن التقرير سيقدم إلى مجلس النواب لمناقشته ومعرفة العراقيل التي أدت إلى صعوبة إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر الجاري.