ليبيا.. إطلاق مشروع “إدماج ذوي الإعاقة” بالتعاون بين عدد من الوزارات

0
408
ليبيا.. إطلاق مشروع
ليبيا.. إطلاق مشروع "إدماج ذوي الإعاقة" بالتعاون بين عدد من الوزارات

أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية الليبية، مشروع إدماج ذوي الإعاقة، بما يهدف تعزيز حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع.

وأكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية، وفاء الكيلاني، في بيان لها، السبت، على الاهتمام بهذه بذوي الاحتياجات الخاصة وإعطائهم كافة حقوقهم أفضل مما سبق.

وثمنت الكيلاني، مجهودات القائمين على هذا المشروع، مشيدة بدور ومجهودات وزارة التعليم العالي باعتبارها صاحبة الفكرة.

وأشارت الوزيرة إلى أن هناك العديد من المشاريع التي تصب في مصلحة فئة ذوي الإعاقة.

في الوقت ذاته، قال بيان لوزارة الاقتصاد والتجارة الليبية، إن اتفاقية المشروع الوطني لإدماج ذوي الإعاقة، تهدف إلى التعاون والشراكة بين وزرات الاقتصاد والتجارة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والشؤون الاجتماعية، التربية والتعليم، والتعليم التقني والفني، والهيئة العامة للمعلومات، في تفعيل إدارات ومكاتب دعم وتمكين بكافة القطاعات، وتنفيذ برامج تأهيل وتدريب للأشخاص، وكذلك توفير فرص عمل بمختلف المجالات ودعم المشاريع والأنشطة الاقتصادية لذوي الإعاقة.

وأكد وزير الاقتصاد الليبي محمد الحويج، على أهمية الاتفاقية والعمل بها في اندماج الأشخاص ذوي الهمم، وسط فئات المجتمع ومنحهم الفرص في إقامة المشاريع التجارية والاستثمارية والمساهمة في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن الوزارة دعمت عددا من المشروعات الصغرى والمتوسطة للأشخاص ذوي الهمم من خلال البرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة، وبالشراكة مع جهات ذات العلاقة، كما ستعمل مع كافة الوزرات والهيئات المختصة على تفعيل الاتفاقية بالشكل المطلوب وفق خطة عمل مشتركة.

وحضر مراسم التوقيع رئيس الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي، وعدد من مدراء الإدارات بالهيئة ورئيس وأعضاء اللجنة التحضيرية للمشروع الوطني لاندماج الأشخاص ذوي الإعاقة.