17 عضواً بملتقى الحوار يطالبون “غوتيريش” بتغيير طاقم البعثة الأممية في ليبيا

0
169

طالب أعضاء بملتقى الحوار السياسي، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بضرورة التدخل لتصحيح مسار العملية السياسية في ليبيا. 

وأرجع 17 عضواً بملتقى الحوار، طلبهم لضمان إنفاذ خارطة طريق المرحلة التمهيدية للحل الشامل. 

ودعا الخطاب، إلى الإسراع في تغيير طاقم البعثة لما يتوارد بشأن انتفاء مبدأ تعارض المصلحة وارتباط بعض أفراد البعثة بأطراف الصراع بشكل مباشر، كما طالبوا بالكشف عن الملحق رقم 13 من تقرير لجنة العقوبات.

وطالبت الرسالة باستئناف المسار السياسي بعد إعادة هيكلته للوقوف على المسؤوليات المناطة به تجاه ما يعيق تنفيذ خارطة الطريق للمرحلة التمهيدية ولاقتراح المعالجات المناسبة لما يعترض تطبيقها والتي تهدد بانهيار العملية السياسية والمسار بأكمله. 

وأكد الرسالة وجود تجاوز لخارطة الطريق التي أقرها الملتقى وقرار مجلس الأمن 2570 لسنة 2021 فيما يتعلق بمهام حكومة الوحدة الوطنية ورئيس الحكومة كجهة راعية ومحايدة وضامنة للعملية الانتخابية وتجاوز التعهدات الضامنة لحياد هذه السلطة من قبل رئيس الحكومة.

وأشار الأعضاء إلى تقاعس المجلس الرئاسي عن أداء مهامه حسب خارطة الطريق وأبرزها رعاية عملية المصالحة الوطنية والتي كان يجب على الأقل في المرحلة التمهيدية أن تجمع أطراف الصراع في ليبيا حول ميثاق وطني للقبول بنتائج العملية الانتخابية.

واتهم الأعضاء، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المستقيل، يان كوبيش، بتجاهل دعوات عدة لانعقاد الملتقى من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي عملاً بما نصت عليه خارطة الطريق للمرحلة التمهيدية للحل الشامل.

والأعضاء هم:

1 – ابتسام العرفي

2 – أبوبكر مصباح

3 – أحمد الشركسي

4 – آمال بوقعيقيص

5 – رمضان السنوسي

6 – الزهراء لنقي

7 – سلوى الدغيلي

8 – السيدة اليعقوبي

9 – عبدالعزيز دغمان

10 – عبدالله عثمان

11 – العجيلي الحسناوي

12 – عزة الصيد

13 – محمد أبوعجيلة

14 – مصباح دومة

15 – هاجر القايد

16 – وافية سيف النصر

17 – يوسف الفرجاني