الأمين العام للأمم المتحدة يعين “ستيفاني وليامز” مستشارة خاصة له بشأن ليبيا

0
301
ستيفاني وليامز

أصدر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، قراراً بتعيين المبعوثة السابقة للأمم المتحدة إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، كمستشارة خاصة له بشأن ليبيا.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن ستيفاني، ستقود جهود المساعي الحميدة والوساطة والمشاركة مع أصحاب المصلحة الليبيين الإقليميين والدوليين لمتابعة تنفيذ مسارات الحوار الليبي الثلاثة “السياسية والأمنية والاقتصادية” ودعم إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا.

وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش، أعلن في وقت سابق عن استقالته من منصبه بشكل مفاجئ، ومن المقرر أن تدخل استقالته حيز التنفيذ يوم الجمعة المقبل الموافق 10 ديسمبر.

وتتمتع ستيفاني وليامز، بخبرة واسعة في الدبلوماسية وسياسة الأمن الخارجي، على الصعيدين الدولي وفي بلدها.

عملت سابقًا كممثلة خاصة بالإنابة ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (2020-2021)، ونائبة الممثل الخاص (السياسي) لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (2018-2020).

كما عملت بصفتها عضواً في السلك الدبلوماسي الأقدم برتبة وزير مستشار، تولت وليامز مهامها بصفتها القائمة بالأعمال بالنيابة، لمكتب ليبيا الخارجي (تونس) في 2018.

كما عملت سابقاً كمستشارة أولى للشؤون السورية، ومقرها لندن، وكانت مسؤولة أمام مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية (2017-2018).

كما شغلت منصب نائب رئيس البعثة في البعثة الأمريكية في العراق (2016-2017) ، والأردن (2013-2015) والبحرين (2010-2013) ، وعملت في سفارات الولايات المتحدة في الإمارات العربية المتحدة والكويت وباكستان. . في واشنطن ، شغلت منصب مسؤول مكتب الأردن ، ونائب مدير شؤون مصر والمشرق العربي ، ومدير مكتب المغرب العربي.

وتخرجت ستيفاني وليامز، من جامعة ماريلاند عام 1987 بدرجة مزدوجة في الاقتصاد والعلاقات الحكومية. في عام 1989 ، حصلت على درجة الماجستير في الدراسات العربية من مركز الدراسات العربية المعاصرة بجامعة جورجتاون. وهي خريجة في الكلية الحربية الوطنية ، حيث حصلت على درجة الماجستير في دراسات الأمن القومي عام 2008. وهي تتقن اللغتين الإنجليزية والعربية.