الخارجية الروسية: استبعاد سيف الإسلام القذافي من الانتخابات الليبية يثير القلق

0
214
الخارجية الروسية

عبرت روسيا عن قلقها إزاء قرار مفوضية العليا للانتخابات الليبية باستبعاد سيف الإسلام القذافي، وعدد من المرشحين من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في ديسمبر المقبل.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في بيان أصدرته اليوم الجمعة: “من المثير للاهتمام أنه تم استبعاد عدد من الناشطين البارزين في البلاد من قائمة المرشحين في الانتخابات لمنصب الدولة الأعلى في ليبيا والمقرر إجراؤها يوم 24 ديسمبر، ويدور الحديث بما في ذلك عن سيف الإسلام القذافي الذي يحصد حسب استطلاعات الرأي العام شعبية متزايدة”.

وأضافت زاخاروفا: “يثير هذا التمييز قلقا معيناً لأننا دعونا دائماً إلى منح حقوق متساوية في المشاركة في العملية الانتخابية للممثلين عن كل الدوائر الاجتماعية السياسية الليبية”.

وتابعت: “نعتقد أنه لا يمكن حرمان الشعب الليبي من حق انتخاب هؤلاء الأشخاص الذين يعتبرونهم الأكثر استحقاقا لتولي المناصب الأعلى في أجهزة السلطة المستقبلية، التي ستتمثل مهمتها في ضمان وحدة ليبيا ووحدة أراضيها وسيادتها واستقرارها”.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات، أعلنت الأربعاء الماضي، عن القائمة الأولية المعتمدة لمترشحي الانتخابات الرئاسية، والتي ضمت 73 مرشحاً من بينهم دبيبة، واستبعدت 25 مرشحاً آخرين من أبرزهم سيف الإسلام القذافي.