وزير النفط الليبي: صنع الله تبني بيع حصة الواحة إلى فرنسا عام 2019 بالمخالفة للقانون

0
259

علق وزير النفط والغاز الليبي، محمد عون، على تصريحات رئيس مجلس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، التي نفى فيها علاقة المؤسسة الوطنية للنفط بموضوع الصفقة المتعلقة ببيع شركة هس الأمريكية حصتها في شركة الواحة للنفط والبالغة 8.16%‎ إلى شركة توتال الفرنسية، وكونوكوا فلبس الأمريكية.

وكشف محمد عون، أنه في العام 2019، وبرعاية مصطفى صنع الله، قامت المؤسسة الوطنية للنفط بتبني بيع حصة شركة ماراثون الأميركية في شركة الواحة للنفط إلى شركة توتال الفرنسية، والأمر المثير للانتباه أن حصة الشركة في ذلك الوقت كانت ضعف الحصة المعلن عنها حالياً، حيث بلغت 16.333‎%‎

وذكر أن عملية البيع تمت بالترتيب مع رئيس المجلس الرئاسي السابق، فايز السراج، ودون عرضها على مجلس الوزراء، الأمر الذي يجعل هذا الإجراء من طرف رئيس المؤسسة باطلا بطلان مطلق، لأن مثل هذه الإجراءات حتماً تحتاج لقرار من مجلس الوزراء بصريح نص المادتين 2 و17 من قانون البترول رقم 25 لسنة 1955م.

كما لفت إلى أن لجنة الطاقة بمجلس النواب طلبت توضيح من رئيس مجلس المؤسسة الوطنية للنفط عن هذا الموضوع، ولم يرد عليها حتى الآن، كما أن هناك قضية مرفوعة من المجلس الأعلى للدولة في هذا الموضوع.

وقال إنه وبناءً على تصريحات رئيس مؤسسة النفط، يتحتم على وزارة النفط والغاز، ومن جانب المسؤولية الملقاة على عاتقها التنويه لهذا الأمر المهم وتوضيحه للشعب الليبي.

 وأكد أن وزارة النفط لا تزال متمسكة بموقفها في رفضها لبيع حصص الشركاء الأجانب لشركات أجنبية أخرى، حيث كان من الأفضل والأجدر على الدولة الليبية شراء واستثمار هذه الحصص لصالحها.