السبت, يناير 29, 2022
الرئيسيةليبيانائب رئيس الوفاق المنتهية.. من هو أحمد معيتيق المرشح للانتخابات الرئاسية؟

نائب رئيس الوفاق المنتهية.. من هو أحمد معيتيق المرشح للانتخابات الرئاسية؟

تقدم نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي السابق، بحكومة الوفاق المنتهية ولايتها، أحمد معيتيق، بأوراق ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة، المقرر إجراؤها في ديسمبر المقبل.

وقال معيتيق، في كلمة عقب تسليم أوراق ترشحه إلى مكتب الإدارة الانتخابية طرابلس، إن البلاد تمر بوقت عصيب من الانقسام والاختلاف في السلطات التنفيذية، وحتى التشريعية، مشيراً إلى أن الوقت قد حان لإنهاء حالة الانقسام، ودعا الليبيين لاختيار الشخصيات القادرة على إنهاء هذه المعاناة.

وأحمد معيتيق، هو رجل أعمال وسياسي ليبي، ولد عام 1972 في مدينة مصراتة وهو خريج جامعة لندن للدراسات الاقتصادية العالمية عام 1994، كما درس إدارة الأعمال بالجامعة الأوروبية بلندن، ومنها حصل على درجة الدكتوراه.

وانخرط أحمد معيتيق، في عالم السياسة، في عام 2013، حيث اختير عضواً في لجنة التنمية المدنية والاستقرار، كما شغل منصب المستشار الاقتصادي للمؤتمر الوطني العام، وانتخب رئيس لوزراء ليبيا في عام 2014.

وفي ديسمبر عام 2015 تم اختيار أحمد معيتيق عضواً للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق المنتهية ولايتها ونائباً أول للرئيس وفق اتفاق الصخيرات.

كما شغل أحمد معيتيق، منصب رئيس مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في العام 2017، ومنصب رئيس الجمعية العمومية للشركة الليبية للبريد والاتصالات والمعلومات التقنية بين عامي 2017 و2019.

سعى معيتيق خلال فترة توليه نائباً لرئيس حكومة الوفاق للوصول لاتفاق بشأن استمرار إنتاج النفط وفتح الحقول النفطية، كذلك واصل تحركاته للوصول لوقف إطلاق النار.

وأثناء انتخابات السلطة التنفيذية الجديدة من قبل ملتقى الحوار السياسي الليبي، رشح معيتيق نفسه رئيساً لحكومة الوحدة الوطنية، لكنه خسر السباق أمام رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد دبيبة. 

أحدث الأخبار

الأكثر شعبية