من هو المشير خليفة حفتر المرشح لانتخابات الرئاسة الليبية؟

0
279
المشير خليفة حفتر
المشير خليفة حفتر

أعلن المشير خليفة حفتر، اليوم الثلاثاء، ترشحه لانتخابات الرئاسة الليبية، المقرر عقدها في 24 ديسمبر المقبل.

وقال المشير حفتر، في كلمة عقب تقديم أوراقه رسمياً في لجنة الانتخابات الرئاسية في بنغازي: “أترشح للانتخابات لقيادة الشعب في مرحلة مصيرية وليس طلبا للسلطة، ولا يليق بانتخابات ليبيا أن تكون مناسبة للوعود الجوفاء”.

وتابع: “أعدكم بالدفاع عن ثوابتنا الوطنية الراسخة وعلى رأسها وحدة ليبيا وسيادتها واستقلالها، وإذا قدر لي أن أتولى الرئاسة فلدي أفكار لا تنضب لرفعة ليبيا”، مشيراً: “ليبيا لديها كنوز ومقدرات إذا وضعت في أيد أمينة ستغير مستقبل البلاد”.

وُلد المشير حفتر في أجدابيا عام 1943، والتحقَ بمدرسة الهُدَى المحليّة عام 1957 ثم انتقل إلى مدينة درنة لإكمال تعليمه الثانوي بين عامي 1961 و1964.

انضمّ حفتر إلى أكاديمية جامعة بنغازي العسكرية في 16 سبتمبر 1964، وتخرج منها عام 1966.

وفي أواخر سبعينيات القرن الماضي، تلقّى خليفة تدريبًا عسكريًا في الاتحاد السوفيتي لمدة ثلاث سنوات إلى جانبِ ضباط آخرين كانوا قد أرسلوا للدراسة، بالإضافة إلى مزيد من الدورات العسكرية في مصر، ضمن سلاح المدفعية بمختلفِ أنواعه وأشكاله.

برز اسمه في الفترة التي تلت عام 1969، حيث كان عضواً في مجلس قيادة الثورة الليبية، وقائداً للقوات الليبية التي دعمت القوات المصرية في حرب أكتوبر.


عاد حفتر إلى ليبيا في عام 2011؛ لدعم ثورة 17 فبراير، وعين قائداً للقوات البرية برتبة فريق، بقرار من عبد الفتاح يونس.


قاد المشير حفتر عملية بناء الجيش الوطني الليبي من جديد، وبعد ثلاثة أشهر من توليه قائداً للجيش أطلق عملية الكرامة في 2014 لتطهير شرق ليبيا من الإرهاب والجماعات المتطرفة وتحديداً في بنغازي ودرنة.


ومنذ ذلك التاريخ أعاد المشير حفتر بناء الجيش الوطني الليبي بالتوازي مع محاربة الإرهاب في جنوب ليبيا وتحرير آبار ومنطقة الهلال النفطي، قدم فيها أبناء الوطن تضحيات كبيرة تسجل في التاريخ.