تفاصيل لقاء الرئيس المصري ورئيس البرلمان الليبي والمشير حفتر بالقاهرة

0
197
تفاصيل لقاء الرئيس المصري ورئيس البرلمان الليبي والمشير خليفة حفتر بالقاهرة
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والمستشار عقيلة صالح والمشير خليفة حفتر

التقى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اليوم، رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، والقائد العام للقوات المسلحة الليبية المشير خليفة حفتر، بحضور رئيس المخابرات العامة المصرية، الوزير عباس كامل. 

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضى، إن اللقاء تناول التباحث حول آخر التطورات على الساحة الليبية، في ضوء خصوصية العلاقات المتميزة التي تربط مصر بليبيا وشعبها، والسياسة المصرية الراسخة باعتبار استقرار ليبيا على المستويين السياسي والأمني جزءاً من استقرار مصر. 

وثمن الرئيس السيسي حرص المستشار عقيلة صالح والمشير خليفة حفتر، الدائم على إنفاذ إرادة الشعب الليبى الشقيق وصون مصالحه الوطنية، بهدف استعادة الأمن والاستقرار في ليبيا، إلى جانب الحفاظ على سيادة ووحدة الدولة الليبية. 

وأكد الرئيس مواصلة الجهود المصرية للتنسيق مع كافة الأشقاء الليبيين خلال الفترة المقبلة، بما يساهم في ضمان وحدة وتماسك المؤسسات الوطنية الليبية، وصولاً إلى إجراء الانتخابات الليبية بنهاية العام الجاري. 

كما أكد مواصلة التنسيق لمنع التدخلات الخارجية التي تهدف بالأساس إلى تنفيذ أجنداتها الخاصة على حساب الشعب الليبي، وكذا إخراج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية. 

وأعرب رئيس مجلس النواب والقائد العام، عن تقديرهما الكبير للدور المصري الرائد، وجهودها الحثيثة والصادقة في دعم ومساندة أشقائها في ليبيا منذ اندلاع الأزمة وحتى الآن في إطار العلاقات الممتدة والأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين. 

وأعربا عن تقديرهما للرئيس السيسي والشعب المصري للوقوف بجانب الليبيين في إدارة المرحلة الانتقالية، ومساندتهم في المسئولية التاريخية الملقاة على عاتقهم، خاصةً عن طريق المساهمة في توحيد الجيش الوطني الليبي.

وأشادا بالدور الحيوي لنقل التجربة المصرية التنموية إلى ليبيا والاستفادة من خبرة وإمكانات الشركات المصرية العريقة في هذا الصدد. 

وأكد القادة الليبيون اتساق مواقفهما مع المنظور المصري لإدارة المرحلة الانتقالية الليبية، خاصةً ما يتعلق بضرورة ضمان عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية قبل نهاية العام الجاري، بالتوازي مع تعزيز المسار الأمني من خلال إلزام الجهات الأجنبية بإخراج العناصر المرتزقة من داخل الأراضي الليبية.