رئيس المجلس الرئاسي الليبي يشارك في مؤتمر باريس للسلام

0
161
مؤتمر باريس للسلام

انطلقت مساء، اليوم الخميس، فعاليات منتدى باريس للسلام، والذي يستمر على مدار يومين، بمشاركة رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، و 30 رئيس دولة وحكومة، وقرابة 15 ألف شخص عبر الإنترنت.

وأكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي، في كلمته خلال المنتدى، أن المجلس الرئاسي نجح في تنفيذ جميع الاستحقاقات التي أوكلت له، بما في ذلك استعداده لتسليم السلطة لاحقاً لجسم منتخب بانتخابات نزيهة مستقلة.

وقال محمد المنفي، إن البلاد كانت مقسمة، وتشهد العديد من الصراعات، ونجح المجلس في تثبيت وقف إطلاق النار، كما تم الإعلان عن مشروع المصالحة الوطنية الشاملة، الذي تزامن مع إطلاق سراح عدداً من المحتجزين.

وأضاف رئيس المجلس الرئاسي، أن خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، يعد عملاً منوطاً باللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، مشيراً إلى أن اللجنة وضعت برنامجاً لإنجاز مهامها.

كما ثمن المنفي، الدور الفرنسي ودعوته لعقد مؤتمر باريس، آملاً أن تساعد نتائجه الليبيين للوصول إلى الاستقرار والانطلاق نحو الانتخابات.

وكان رئيس المجلس الرئاسي قد وصل مساء أمس للعاصمة الفرنسية باريس، بدعوة من الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون، للمشاركة في منتدى باريس للسلام، والمؤتمر الدولي حول ليبيا، الذي يلتئم غداً الجمعة بالعاصمة باريس.

ويهدف مؤتمر باريس للسلام الذي انطلق بمبادرة من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون في عام 2018، إلى إقامة اجتماع سنوي في باريس لأبرز الدول، وهو مشابه للمنتدى الاقتصادي الذي يقام في دافوس أو المنتدى حول التحديات الأمنية الذي ينظم في ميونيخ.