تضارب الصلاحيات.. الحكومة الليبية ترفض إيقاف الرئاسي للمنقوش

0
169
الحكومة الليبية ترفض إيقاف الرئاسي للمنقوش وتطالبها بممارسة عملها
الحكومة الليبية ترفض إيقاف الرئاسي للمنقوش وتطالبها بممارسة عملها

رفضت الحكومة الليبية قرار المجلس الرئاسي بوقف وزيرة الخارجية، نجلاء المنقوش، عن العمل وإحالتها للتحقيق، فيما يبدو أنه تضارب واضح في الصلاحيات والمهام الموكلة للسلطات التنفيذية التي جاءت وفق اختيار ملتقى الحوار فبراير الماضي.

وخلال بيان أصدرته الحكومة، فجر اليوم، أوضحت أن مهام كل من السلطة التنفيذية ممثلة في حكومة الوحدة الوطنية والمجلس الرئاسي التي حددتها مخرجات الحوار السياسي الليبي الموقع في جنيف، لا تعطي الحق للمجلس الرئاسي في تعيين أو إلغاء تعيين أعضاء السلطة التنفيذية أو إيقافهم أو التحقيق معهم.

وطالبت الحكومة الليبية بضرورة اتباع جميع السلطات للإجراءات الإدارية السليمة والتزامها بمهامها المحددة في الإعلان الدستوري وملحقاته.

ووجهت الحكومة تعليماتها إلى وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بضرورة متابعة عملها بنفس الوتيرة، مؤكدة تقديره لكل جهودها الوطنية في أداء مهامها بالشكل المطلوب.

وأمس، أصدر المجلس الرئاسي الليبي بيانا أعلن فيه إيقاف وزيرة الخارجية عن العمل وإحالتها للتحقيق ومنعها من السفر لحين الانتهاء منه والبت في نتائجه.

وقالت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي، نجوى وهيبة، إن قرار وقف المنقوش “جاء على خلفية تصريحاتها الأخيرة بخصوص قضية لوكربي، التي وقعت عام 1988، ومخالفات أخرى”.