خالد المحجوب: لجنة 5+5 ستتوجه لتركيا قريباً لبحث إخراج مرتزقتها من ليبيا

0
188
خالد المحجوب

قال مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي، اللواء خالد المحجوب، إن اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 ستتوجه إلى تركيا قريباً لفتح ملف المرتزقة.

وأشار خالد المحجوب، في تصريحات صحفية لموقع “سكاي نيوز عربية”، إلى أن عدم استجابة أنقرة لإخراج المرتزقة من ليبيا سيتسبب لها في حرج دولي.

وأضاف المحجوب، أن جماعة الإخوان وبعض الدول المستفيدة من الوضع القائم لا تريد إخراج المرتزقة من ليبيا؛ لأنهم سيكونون عبئاً على تلك الدول حال عودتهم، خاصة تركيا التي استخدمتهم كورقة للعب بين روسيا وأميركا.

وكانت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 أعلنت في ختام اجتماعاتها بالقاهرة الاثنين الماضي، التي تمت بمشاركة المبعوث الأممي لدى ليبيا يان كوبيش، عن استعداد دول الجوار للتعاون من أجل إخراج المرتزقة التابعين لها من الأراضي الليبية.

وتتدخل تركيا عسكرياً في ليبيا منذ أواخر عام 2019 بعد الاتفاقية الأمنية المشبوهة التي وقعتها مع حكومة الوفاق المنتهية ولايتها.

وأرسلت تركيا إلى غرب ليبيا أكثر من 18 ألف مرتزق لدعم الميليشيات المسلحة الموالية لحكومة الوفاق، في الحرب ضد الجيش الوطني الليبي، مازال يتواجد منهم أكثر 6 آلاف مرتزق على الأراضي الليبية، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.