كوبيش: اللجنة العسكرية وضعت آلية لخروج المرتزقة من ليبيا

0
139
البعثة الأممية في ليبيا
البعثة الأممية في ليبيا

كشف المبعوث الأممي يان كوبيش، عن عزم اللجنة العسكرية الليبية المشتركة “5+5” وضع خطة وآلية لتنفيذ خروج تدريجي ومتوازن ومتسلسل لجميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية، من خلال المشاورات والمفاوضات مع دول جوار ليبيا. 

وقال المبعوث الأممي في الجلسة الافتتاحية لاجتماع اللجنة العسكرية بالقاهرة، اليوم السبت، إنه جرى الإقرار بخطة العمل في مؤتمر مبادرة دعم الاستقرار المنعقد في طرابلس في 21 أكتوبر بحضور وزراء خارجية تشاد والنيجر والسودان، فضلاً عن ممثلين عن اللجنة العسكرية المشتركة الذين قدموا هذه الخطة.

وأضاف: “اللجنة العسكرية المشتركة أرست الأساس لعملية السلام والعملية السياسية في ليبيا، وإن اجتماع القاهرة اليوم، والاجتماعات والمشاورات التي ستعقبه، ليست سوى الخطوات الأولى في طريق إعداد خطة تنفيذ ملموسة لانسحاب جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا، وهو الأمر المهام أيضًا في ضوء الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة”.

انطلقت في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم السبت، اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة «5+5» لبحث إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب من البلاد، بمشاركة المبعوث الأممي لدى ليبيا يان كوبيش، وممثلين عن دول جوار ليبيا، وفق كالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.

وكانت استضافت مصر اجتماعا أمنيا موسعا في سبتمبر العام 2020 لبحث بعض الملفات الأمنية والعسكرية، وحينها أعلنت البعثة الأممية أن جولة المحادثات الأمنية والعسكرية المباشرة توصلت إلى مجموعة توصيات مهمة في ختام محادثات مباشرة جرت بين وفدين يضمان ضباطًا من الجيش والشرطة، ويمثلان كلًا من حكومة الوفاق الوطني والقوات المسلحة العربية الليبية.