أين صرفت حكومة دبيبة أكثر من 9 مليارات دينار في 3 أيام؟

0
172

كشف تقرير لديوان المحاسبة الليبي عن إهدار حكومة الوحدة الوطنية التي يرأسها عبدالحميد دبيبة أكثر من 9 مليارات دينار في 3 أيام فقط في أوائل أغسطس الماضي.

ورصد التقرير الذي أعدته الإدارة العامة للرقابة على القطاع السيادي متابعة الإنفاق الحكومي، فيما يخص الباب الثالث (مشروعات وبرامج التنمية) للعام الحالي 2021.

ووفق ما نشرته قناة 218 الليبية، لاحظت الإدارة الإخلال بقواعد الموازنة الاثنى عشرية “الاعتمادات الشهرية المؤقتة” حيث تم تجاوز المخصص خلال الفترة بنحو أكثر من 9.079 مليار دينار ليبي.

ووجدت لجان الرقابة عدم وجود دراسات اقتصادية واجتماعية وفنية للمشروعات والبرامج المقترح تمويلها، لتحقيق الأهداف المرسومة.

وبحسب ما ورد في التقرير، لم يتبين قيام الجهات المعنية بالتنفيذ بإعداد دراسات للجدوى الاقتصادية للمشروعات وتحقيق الأهداف المرسومة.

كذلك لم يتبين وجود خطة تتضمن المشاريع والأعمال المتعلقة بالتنمية معتمدة من الجهات المعنية، وأيضا عدم مراعاة الفترات الزمنية لتنفيذ المشروعات والبرامج وتحقيق المستهدف. 

وأشار التقرير إلى أنه لم يتبين للإدارة وجود برنامج تنفيذي لتحديد أولويات التنفيذ وطرقه وأدواته وفقاً للمعايير المعتمدة.

ولوحظ وجود شبهة للتحايل على التشريعات والقوانين المنظمة لإدارة أموال التحول والصرف، من قبل حكومة دبيبة، فبدلاً من إصدار تفويضات مالية وفقاً للمادة (21) من اللائحة التنفيذية للقانوم رقم (13) لسنة 2000 ميلادية، بشأن التخطيط تم إصدار عدد (215) أمر صرف بنحو أكثر من 9.671 مليار دينار، خلال زمن قياسي لا يتجاوز 3 أيام، وتحديداً أيام (1 ،2 ،3) أغسطس الماضي، وذلك بالمشاركة بين وزارتي التخطيط والمالية. 

وأوضح التقرير أنه تمت مخاطبة وكيل شؤون تنفيذ الميزانية بوزارة المالية، وذلك في إطار الإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية تفادياً لانحراف الجهات المكلفة بتنفيذ مشروعات وبرامج التنمية في إنفاق الأموال في غير الأغراض المخصصة لها، دون حصولها على التفويض اللازم.