إصابة 13 خزان والمحول الكهربائي بشركة الزاوية لتكرير البترول جراء الاشتباكات المسلحة

0
170
الاشتباكات المسلحة في الزاوية

أصدرت شركة الزاوية لتكرير النفط، اليوم الثلاثاء، بيان حول الأضرار التي تعرضت لها جراء الاشتباكات المسلحة التي وقعت أمس بجوار المجمع النفطي الزاوية.

وقالت الشركة في بيانها، إن الأحداث التي وقعت أمس الاثنين، والتي بدأت في تمام الساعة 21:30 واستمرت حتى الساعة 00:30 من صباح يوم الثلاثاء، نتج عنها إصابة 8 خزانات لتخزين المنتجات النفطية والنفط الخام بمنطقة حركة الزيت وتشغيل الخزانات.

وأضافت الشركة في بيانها أنه تم أيضاً إصابة 5 خزانات لتخزين الزيوت الأساسية والإضافات الكيماوية بمصنع خلط وتعبئة الزيوت المعدنية الأمر الذى نتج عنه تسرب كميات كبيرة من الخزان رقم(T9) الخاص بتخزين الزيت الأساس (SN150).

كما أصيب المحول الكهربائي المغذي للمحطة الرئيسية الخاصة بمصنع خلط وتعبئة الزيوت ترتب عنه عطب بالمحول.

كما ذكرت الشركة في البيان، أن أسقف صالات خطوط التصنيع بمصنع خلط وتعبئة الزيوت تضررت أيضاً بسبب الاشتباكات.

وأشارت إلى أن عمليات الكشف على كافة الوحدات الإنتاجية بالشركة لازالت مستمرة لتحديد حجم الأضرار الناتجة عن الاشتباكات.

وأكدت الشركة في بيانها، أن مثل هذه الأحداث قد تكون سبب في وقوع حوادث صناعية كبيرة قد يترتب عنها حوادث بيئية قد تخرج عن السيطرة وتتسب في كوارث على المناطق المجاورة للمجمع النفطي بالزاوية بالإضافة إلى توقف جميع الوحدات والعمليات التشغيلية بالمجمع النفطي ككل.

وناشدت الشركة في ختام بيانها، كافة الأطراف تغليب صوت العقل لمعالجة الاختلافات لضمان أمن واستقرار المنطقة بشكل عام وحفاظاً على سلامة الموطنين بالمناطق المجاورة والمستخدمين بالمجمع النفطي من وقوع حوادث قد تخرج عن السيطرة.

وشهدت مدينة الزاوية غرب ليبيا، مساء أمس الإثنين، اشتباكات عنيفة بين الميليشيات المتمركزة بالمدينة وخارجها، وذلك بعد أيام قليلة من لقاء عقده رئيس المجلس الرئاسي مع أعيان ومشائخ وحكماء بلديات مدينة الزاوية.

وأكدت مصادر أن الاشتباكات التي وقعت قرب مصفاة رئيسية لتكرير النفط في الزاوية، كانت إحدى أطرافها ميليشيات محمد بحرون الملقب بـ”الفار”.