عارف النايض أول المرشحين لانتخابات الرئاسة الليبية.. من هو؟

0
260
عارف النايض
عارف النايض

قبل إجراء الانتخابات الليبية بشهرين، أعلن الدبلوماسي السابق عارف النايض، رئيس تكتل “إحياء ليبيا”، نيته الترشح للانتخابات الرئاسية الليبية، المقرر لها 24 ديسمبر المقبل.

وقال النايض، في فيديو بثه على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مساء السبت، إنه يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية، وفق برنامجه الانتخابي “إحياء ليبيا”.

النايض من مواليد مدينة بنغازي – شرق ليبيا، في عام 1962، والحاصل على الثانوية العامة في “ايوا سيتي” بالولايات المتحدة ودرجة بكالوريوس الهندسة الصناعية ثم الهندسة البيولوجية من “جويلف” بكندا، اعتذر في نوفمبر 2020 عن قبول ترشيحه من قبل بعض أعضاء الحوار السياسي المجتمعين في تونس في ذلك الوقت، لمنصب رئيس وزراء الحكومة الليبية.

وعلل رفضه بأنه يفضل التركيز على الانتخابات الرئاسية، التي أعلنت موعدها البعثة الأممية في 24 ديسمبر 2021، خاصة أن الاتفاق نص على عدم أحقية ترشح رئيس الحكومة أو أعضاء المجلس الرئاسي للانتخابات المرتقبة.

ودرس المرشح للرئاسة الليبية الدراسات العليا الموازية في الفلسفة الإسلامية وعلم التوحيد في جامعة “تورونتو” الكندية، ثم جامعة “جريجوريانا” بروما” الإيطالية، شغل العديد من المناصب: مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة “كلام للبحوث والإعلام، والتي أسسها بدبي في عام 2009.

وسبق وعين عضو اللجنة الاستشارية بمؤسسة “طابة” بالإمارات، في 10 أغسطس 2011، سفيراً لدى أبو ظبي، حيث تسلم وكيل وزارة الخارجية الإماراتية نسخة من أوراق اعتماده. 

وفي العام 2018 أعلن النايض، عزمه خوض الانتخابات الرئاسية، إلا أنه لم يتم التوصل لاتفاق حولها وهو ما انتهى إلى عدم إجرائها، ليعلن مجددا خوضه الانتخابات المقررة نهاية العام، ليصبح أول من أعلن ترشحه بشكل رسمي.