الأمم المتحدة: مراقبين وقف إطلاق النار بدأوا عملهم في طرابلس

0
157
رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا
رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا

بعث المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش، برسالة إلى اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 يؤكد فيها بدء عمل المجموعة الأولى من المراقبين الدوليين لوقف إطلاق النار في ليبيا.

ونشر مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي، اللواء خالد المحجوب، اليوم الأربعاء، نص الرسالة، والتي أوضح فيها المبعوث الأممي، أن المجموعة الأولى من المراقبين بدأ نشرها منذ الـ 10 من أكتوبر الجاري في طرابلس إلى حين الانتهاء من الترتيبات المتعلقة بنشرهم في سرت.

وأشار كوبيش، في رسالته إلى أنه أنيط بعناصر مراقبة وقف إطلاق النار التابعة للبعثة مهمة تقديم الدعم لآلية مراقبة وقف إطلاق النار التي يقودها الليبيون ويمسكون زمامها، وسوف يعملون بالتعاون مع اللجنة العسكرية والأطراف المعنية بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2570 لعام 2021.

واختتم المبعوث الأممي رسالته إلى اللجنة العسكرية، بالتأكيد على دعم الأمم المتحدة للجهود الليبية الرامية إلى تنفيذ خطة العمل بالإضافة إلى توحيد المؤسسات العسكرية للنهوض بمساري نزع السلاح والتسريح وإعادة الادماج بالإضافة إلى إصلاح القطاع الأمني في ليبيا.

وكانت اللجنة العسكرية المشتركة أعلنت في اجتماعها في جنيف في الـ 8 و9 أكتوبر الجاري عن وضع خطة عمل لإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية.