مسؤول بـ “صندوق الزواج” الليبي: 3 آلاف فقط حصلوا على المنحة وهناك شبهات فساد

0
361
هانيبال محمد الصغير
هانيبال محمد الصغير

كشف منسق صندوق دعم الزواج في سرت، هانيبال محمد الصغير، عن فساد بالجملة في منظومة “الزواج” التي يرعاها رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد دبيبة.

وقال الصغير في مقطع صوتي منسوب له عبر تطبيق “كلوبهاوس” إن ما تم منحه حتى الآن من صكوك للمستفيدين من منحة الزواج لا يتجاوز 3 آلاف صك فقط.

وخصص رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد دبيبة مليار دينار ليبي، لتقديم منحة لـ 50 ألف من الشباب والشابات، ممن يعقدوا قرانهم في الفترة من 12 أغسطس حتى 31 ديسمبر 2021، بقيمة 40 ألف دينار (8.85 آلاف دولار) لكل زيجة (مناصفة بين الشاب والفتاة).

لكن الصغير أكد أن هناك فساد يحوم حول هذه المنظومة وأن كثير الشباب والشابات سجلوا ولم يقدم لهم أي منحة، معرباً عن استغرابه من “عدم صرف الصكوك للبقية بعد إعلان حكومة الدبيبة عن وصول عدد المسجلين بالمنظومة إلى 50 ألف شخص”.

وقال الصغير الذي قدم استقالته لعميد بلدية من منصب منسق صندوق دعم الزواج في سرت “بالنسبة إليّ تسلمت 8 صكوك فقط”

وأضاف الصغير، أن هناك متزوجين منذ بداية العام قد تم إدخالهم بمنظومة الزواج على أساس أنهم تزوجوا يوم 12 أغسطس، الأمر الذي أدى إلى إغلاق المنظومة.

وعبر عن استغرابه من تسجيل 8 آلاف في ساعات معدودة وقال “يوم 3 أكتوبر صباحا كان عدد المسجلين بالمنظومة قد بلغ 42 ألف، فجأة وبقدرة قادر وعند الساعة 05:00 مساء أصبح عددهم 50 ألفا”، وأرجع ذلك إلى عدم وجود أي آلية واضحة والعشوائية التي تدار بها المنظومة.