المؤسسة الوطنية للنفط: شركة “تاتنفت” الروسية تستأنف عمليات التنقيب في ليبيا

0
340
المؤسسة الوطنية للنفط

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الجمعة، أن شركة “تاتنفت” الروسية سوف تستأنف عمليات التنقيب عن في ليبيا بعد توقف دام لأكثر من سنوات.

وقالت المؤسسة في بيان، إن “تاتنفت” التي ترتبط مع المؤسسة الوطنية للنفط باتفاقية استكشاف ومقاسمة الإنتاج قد باشرت في استكمال الحفر للبئر التحديدية رقم ب2-82 بمنطقة الحمادة بحوض غدامس.

وأضافت أن الشركة علقت عملياتها الاستكشافية منذ شهر فبراير 2011، وبعد العديد من الاجتماعات بين المؤسس الوطنية للنفط وشركة “تاتنفت” خلال الفترة الماضية وكذلك الزيارات المتبادلة بين الطرفين حيث قام مديرها التنفيذي بالعديد من الزيارات إلى مقر المؤسسة الوطنية للنفط بليبيا واجتمع مع رئيس مجلس الإدارة والفرق الفنية المختصة وكذلك نظراً لتحسن الظروف الأمنية بالبلاد فقد قررت الشركة استئناف برنامجها الاستكشافي.

وذكرت أن اليوم، استئناف الحفر بالبئر التحديدية ب2 والذي توقف في شهر فبراير 2011 عند عمق 3900 قدم حيث من المستهدف الاستمرار في الحفر لعمق 8700 قدم ومن المتوقع أن يستغرق ذلك حوالي 45 يوم للانتهاء من عمليات الحفر.

ورحب مصطفى صنع الله، باستئناف الشركات العالمية برامجها الاستكشافية من جديد في ليبيا للدفع بعمليات الإنتاج، مشيراً إلى أن ما تقوم به شركة “تاتنفت” اليوم من استئناف برامجها الاستكشافية له دلالة واضحة على تحسن الظروف الأمنية وأن ليبيا قد عادت من جديد لمصاف الدول المستهدفة للاستثمار في قطاع النفط والغاز.

كما أكد على أن الشركة عاكفة خلال الأيام القليلة القادمة لوضع بعض من اكتشافاتها على الإنتاج بعد تقديم خطتها التطويرية مشفوعة بالجدوى الاقتصادية حسب ما هو متعارف عليه في اتفاقيات الاستكشاف ومقاسمة الإنتاج ابسا 4.

وأكد رئيس مجلس الإدارة بأن المؤسسة وبكافة كوادرها جاهزة لتقديم الدعم الكامل لشركات الاستكشاف العاملة في ليبيا وندعوها إلى تحذوا حذو شركة “تاتنفت” وتبدأ في استئناف نشاطاتها الاستكشافية لتنفيذ ما تبقى من مسوحات سيزمية أو حفر آبار استكشافية أو تحديدية.