ما سر “الطائرة الغامضة” في مطار قبرص وعلاقتها بليبيا؟

0
179

تحقيقات موسعة يجريها مكتب التحقيقات الفيدرالية “FBi” حول تورط طائرة في مطار بافوس القبرصي، في نقل أسلحة إلى ليبيا في انتهاك للحظر الدولي. 

وأعلنت شرطة قبرص، أن خبراء من مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكية وصلوا إلى الجزيرة؛ بهدف تفتيش طائرة في باقوس. 

وحسبما نقل موقع “روسيا اليوم”، قال المتحدث باسم الشرطة خريستوس أندريو إن خبراء الأسلحة الأمريكيين بالتعاون مع الشرطة والأخصائيين القبارصة سيفتحون العنبر الذي تقع فيه الطائرة. 

وأوضح أن ذلك الإجراء لكي يحددوا إن كان على متنها أعتدة عسكرية في الوقت الحالي، أو كانت موجودة على متنها سابقًا، وما إذا كانت الطائرة مؤهلة لنقل أسلحة، وإن كان كل ذلك مرتبطًا بخرق حظر توريد أسلحة إلى ليبيا.

وتلقت السلطات القبرصية، من مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكية ومنظمة الأمم المتحدة طلبين منفردين لبدء تحقيق في شأن الطائرة المذكورة، وفق أندريو. 

وقالت وسائل إعلام قبرصية إن طائرة صغيرة مسجلة من قبل هيئة الطيران المدني الصربية في أغسطس 2018، قبل أن يتم حذفها من السجل من قبل سلطات الأردن، تقع في عنبر خاص بمطار بافوس منذ نحو سنتين. 

وتخضع الطائرة في الفترة الأخيرة للمراقبة على مدار الساعة بعد أن تلقت سلطات قبرص بلاغًا باحتمال استخدامها في أنشطة ذات طابع إجرامي.

وبحسب صحيفة Cyprus Mail، فقد كشف خبراء الأمم المتحدة أن عملية سرية كانت تجري في ليبيا العام 2019 بتمويل من رجال أعمال غربيين.