أنطونيو غوتيريش يرحب باتفاق لجنة (5+5) بسحب المرتزقة من ليبيا

0
59
أنطونيو غويتريش
أنطونيو غويتريش

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، باتفاق اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” في جنيف، بشأن خطة عمل شاملة للعملية التدريجية والمتوازنة، لانسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا.

وفي بيانٍ منسوبٍ إلى المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك؛ وصف خطة العمل بأنها “حجر الزاوية في تنفيذ اتفاق أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار”.

وأثنى الأمين العام للأمم المتحدة، على وحدة الهدف السائدة داخل اللجنة العسكرية المشتركة، داعياً جميع الجهات الفاعلة في ليبيا والأطراف الدولية إلى العمل من أجل تنفيذ سحب المقاتلين الأجانب والمرتزقة تدريجياً.

وأعرب “غوتيريش” عن ثقته من أن نشر فريق أولي من مراقبي وقف إطلاق النار التابعين للأمم المتحدة، سيساهم في تهيئة الظروف لتنفيذ خطة العمل بنجاح، مُجدّداً، في ختام بيانه، التأكيد على التزام الأمم المتحدة الراسخ بدعم الشعب الليبي.

وكانت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، توصلت بعد اجتماعات في جنيف، لمدة ثلاثة أيام، إلى اتفاق على خطة عمل شاملة بشأن عملية تدريجية ومتوازنة ومتسلسلة لانسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

وجاء الاتفاق تنفيذاً لوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه، في الـ 23 من أكتوبر 2020 في جنيف، وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة، ونتائج مؤتمر برلين.