من مكتب الهجرة غير الشرعية.. دبيبة يدعو لتحديث “تشريعات المهاجرين”

0
236
من مكتب الهجرة غير الشرعية.. دبيبة يدعو لتحديث
من مكتب الهجرة غير الشرعية.. دبيبة يدعو لتحديث "تشريعات المهاجرين"

دعا رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد دبيبة، اليوم الأحد، إلى ضرورة التنسيق بين وزارتي الداخلية والعدل في تحديث منظومة التشريعات المتعلقة بملف المهاجرين، أثناء زيارته لمكتب الهجرة غير الشرعية.


وطالب دبيبة، خلال اجتماع عقده مع إدارات جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، بالتنسيق مع وزارة العمل والتأهيل في إمكانية تنظيم العمالة الوافدة.

وحضر الاجتماع، وزير الداخلية، ووكيل وزارة الداخلية لشؤون المديريات، ورئيس جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية المكلف، ومديرو الإدارات بالجهاز.

وأشار رئيس الوزراء، بحسب المكتب الإعلامي، إلى أن هناك عدداً من المحتجزين جاؤوا من أجل العمل في ليبيا، وأن تنظيمهم بعد التأكد من مستنداتهم مسؤولية تقع على عاتق وزارة العمل.

وأكد على جملة من الإجراءات الواجب اتباعها من الاهتمام بكافة المحتجزين، وتوفير الظروف الصحية والغذائية المناسبة لهم، وكذلك تصميم بطاقة حصر لهم تشمل كافة البيانات الخاصة بهم، والتعامل مع كل فئة على حدة.

واستمع دبيبة لملاحظات عدد من المحتجزين، واطمأن على ظروفهم الصحية، وتوفير الغذاء والإقامة المناسبة لهم.

أعربت الأمم المتحدة عن بالغ القلق إزاء تعرض المهاجرين واللاجئين في منطقة قرقارش في العاصمة الليبية طرابلس، للقتل والاستخدام المفرط للقوة.

وقال بيان إنه يجب وضع حد للاعتقالات والاحتجازات التعسفية في ليبيا ومنعها وإطلاق سراح الفئات الأشد ضعفاً على الفور، لا سيما النساء والأطفال.

ودعت الأمم المتحدة السلطات الليبية لفتح تحقيق عاجل بشأن استخدام القوة الأمنية المفرطة بحق المهاجرين بمنطقة قرقارش في طرابلس.

ودانت الظروف اللا إنسانية داخل مراكز الاحتجاز في ليبيا والتي يُحتجز فيها المهاجرون واللاجئون.

وشددت على الحكومة الليبية استئناف عمليات الإجلاء الإنسانية الطوعية ورحلات الإعادة ومغادرة آلاف المهاجرين وطالبي اللجوء الأمم المتحدة تعرب عن بالغ القلق إزاء ما أفيد عن تعرض المهاجرين واللاجئين في منطقة قرقارش في طرابلس للقتل والاستخدام المفرط للقوة.

وجاء في البيان: “نحث الحكومة مجدداً على السماح فوراً باستئناف عمليات الإجلاء الإنسانية الطوعية التي تقوم بها منظمة الهجرة الدولية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وكذلك رحلات الإعادة ومغادرة آلاف المهاجرين وطالبي اللجوء في ليبيا إلى وجهات خارج البلاد”.


وقتل أحد المهاجرين وأصيب ما لا يقل عن 15 آخرين، ستة منهم بحالة خطرة، أثناء مداهمة السلطات الأمنية الليبية لمنازل ومآوى مؤقتة، الجمعة، في قرقارش، وهي منطقة في طرابلس مكتظة بالمهاجرين وطالبي اللجوء.