مجلس النواب الليبي يناقش غداً قانون “انتخاب البرلمان”

0
174
مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

يناقش مجلس النواب الليبي، غداً الإثنين، قانون انتخاب البرلمان، تمهيداً لإرساله للمفوضية العليا للانتخابات.


وقال المتحدث باسم مجلس النواب، عبد الله بليحق، عبر فيسبوك، إن المجلس سيناقش غداً قانون انتخاب البرلمان وبقية جدول الأعمال السابق.

والأسبوع الماضي، أعلن بليحق تأجيل انعقاد جلسة مناقشة قانون انتخاب البرلمان، لإتاحة الفرصة أمام لجنة إعداد مقترح القانون، المشكلة بموجب قرار مجلس النواب رقم 6 لسنة 2021، لتنتهي من أعمالها.

وأصدر المجلس قانون الانتخابات الرئاسية في الثامن من سبتمبر الماضي، ثم أعلنت مفوضية الانتخابات تسلمه في 12 سبتمبر.

وتضمن القانون 77 مادة توضح اختصاصات الرئيس وشروط وإجراءات الترشح والاقتراع.

واستضافت العاصمة المغربية، الرباط، لقاءً تشاوريًّا بين وفدي مجلسي النواب والدولة الاستشاري، بهدف إلى الوصول إلى صيغة توافقية لإنجاز الاستحقاق الانتخابي الرئاسي والبرلماني في 24 ديسمبر 2021.

ودعا البيان الختامي الصادر عن اللقاء المجتمع الدولي إلى دعم العملية الانتخابية في ليبيا، وفق قوانین متوافق عليها وعلى أساس مخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي، وضمان احترام نتائجها من خلال توفير مراقبين دوليين لضمان السير الجيد لها.

وأمس، قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، إنه يجب على المؤسسات الليبية وقادتها أن يثقوا في اختيارات الناخبين لمن يقود البلاد.

وأكد نورلاند، على أن هناك حاجة لبذل المزيد من الجهد لتقريب وجهات النظر بين مجلسي النواب والدولة الاستشاري في ليبيا؛ أملاً في أن يُولي كل جانب الاعتبار الواجب للشواغل المشروعة التي أعرب عنها الطرف الآخر.

وشدد على أنه لا ينبغي لأي فرد أو مؤسسة أن تستخدم حق النقض “الفيتو” على التشريعات الانتخابية الحاسمة، في إشارة ضمنية لتمسك المجلس الاستشاري بالشراكة في صياغة القوانين الانتخابية، ورفضه القبول بقانون انتخاب الرئيس الذي أصدره مجلس النواب.

وشارك نولارند في المفاوضات التي جرت بين وفدي مجلسي النواب والاستشاري في الرباط، والتي عقدت بمبادرة مغربية، وبحضور أممي؛ للتوافق حول الإطار التشريعي لانتخابات ديسمبر في ليبيا.