وزير الصحة الليبية يوجه بتوفير متطلبات حملة “مسح كورونا” في المنطقة الشرقية

0
146
كورونا في ليبيا
كورونا في ليبيا

وجه وزير الصحة الليبية، علي الزناتي، بضرورة توفير كل المتطلبات اللازمة لنجاح حملة المسح العشوائي لقياس الوضع الوبائي في المنطقة الشرقية. 

وجاء ذلك خلال الزناتي مع رئيس ومشرفي وأعضاء “حملة قياس الوضع الوبائي بالمنطقة الشرقية”، للإطلاع على نتائج فحص عينات المسح العشوائي خلال الأيام الأولى من الحملة.

والأربعاء، أطلقت وزارة الصحة بالتعاون مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض مسحاً وبائياً وفحوصات واسعة تستهدف سبع مناطق شرق ليبيا، استناداً إلى توصيات لجنة الوبائيات بغرفة الطوارئ والعمليات المركزية بالمنطقة الشرقية.

وثمن الزناتي الجهود التي تبذلها فرق الرصد والتقصي، للوصول إلى أكبر عدد من المسحات والعينات العشوائية، من خلال تجولها داخل الأحياء والشوارع والمؤسسات، لأخذ المسحات الأنفية وعينات الدم من المواطنين.

ويجري تنفيذ المسح الوبائي بالتعاون مع المركز الليبي للبحوث والدراسات الإكتوارية، ومركز بحوث التقنيات الحيوية.

وأجرت فرق الرصد والتقصي المشاركة في الحملة 189 فحصا للكشف عن فيروس كورونا المستجد، أمس الجمعة، داخل مدينة بنغازي.

وصلت إلى مطار معيتيقة الدولي شحنة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، ممنوحة من الحكومة الإيطالية، ضمن خطتها لتزويد البلاد بنحو نصف مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا.

والشحنة هي الثانية من نوعها، وتأتي في إطار التعاون الثنائي المشترك بين الدولتين، والتنسيق بين وزارة الصحة الليبية وسفارة إيطاليا في ليبيا، وفق بيان صادر عن وزارة الصحة.

ومن المقرر أن تمنح الحكومة الإيطالية ليبيا شحنة ثالثة من لقاح “أسترازينيكا” تقدّر بنحو 144 ألف جرعة، إلى جانب الشحنتين الأولى والثانية اللتين وصلتا إلى مخازن جهاز الإمداد الطبي عبر رحلتين جويتين، إحداهما تقدّر بنحو 240 ألف جرعة، والأخرى بنحو 117 ألف و600 جرعة، ليكون إجمالي عدد الجرعات الممنوحة 501 ألفًا و600 شحنة.