وزير الصحة الليبية يبحث التعاون الصحي مع البنك الدولي

0
133
وزير الصحة الليبية يبحث التعاون الصحي مع البنك الدولي
وزير الصحة الليبية يبحث التعاون الصحي مع البنك الدولي

بحث وزير الصحة الليبية، علي الزناتي، اليوم الثلاثاء، آلية التعاون الصحي مع ممثلة مجموعة البنك الدولي لدى ليبيا هنريت فون.

وناقش الزناتي، خلال اجتماع عقده الوزير مع المسؤولة الدولية والوفد المرافق لها، عدة ملفات أبرزها التعاون في مجال الرعاية الصحية الأولية.

وتناول اللقاء كذلك وضع استراتيجية الموارد البشرية بقطاع الصحة الليبية، والتمويل الصحي، ووضع استراتيجية لمكافحة فيروس كورونا المستجد وملف التطعيمات.

وفي أغسطس الماضي، قدم البنك الدولي خطة مقترحة لتأهيل المؤسسات وتحسين الإدارة لرئيس الحكومة الليبية عبد الحميد دبيبة، وذلك في اجتماع بديوان الحكومة في طرابلس. 

وحضر الاجتماع من وزير المالية خالد المبروك، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة، ومدير إدارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس الوزراء، ومدير إدارة المؤسسات بوزارة المالية.

وتناول المجتمعون تقييم التعاون بين المؤسسات الليبية والبنك الدولي، واعتماد خطة العمل المقترحة من البنك الدولي في ليبيا، التي من خلالها سيتم العمل المشترك مع الوزارات المعنية.

وأكد دبيبة على ضرورة التعاون بين المصرف المركزي والمؤسسة الليبية للاستثمار والوزارات المختصة والبنك الدولي في خلق شراكة وتعاون فاعل وملموس، وخلق فرص استثمارية جيدة تدعم الاقتصاد الوطني.

واليوم، عبر عضو مجلس النواب الليبي سعيد امغيب، عن تخوفه من أن تقع الدولة الليبية رهينة للبنك الدولي جراء سياسات حكومة الوحدة الوطنية.

وجاء ذلك في إشارة إلى قراراتها وإنفاقها الذي وصل إلى 50 مليار دينار دون اعتماد الموازنة.

وقال امغيب في منشور على حسابه “فيسبوك”، إنه في حال تعطل إجراء الانتخابات المحدد موعدها في 24 ديسمبر القادم أخشى أن نجد الوطن رهينة للبنك الدولي.

وأضاف أن وقوع ليبيا رهينة للبنك الدولي سيكون نتيجة سياسات خاطئة تمارسها حكومة تسيير الأعمال الرافضة لقرار البرلمان والخاضعة لإملاءات خارجية.

وأوضح أن هذه السياسات لا تخدم إلا مصالح دول إقليمية وخارجية كانت ومازالت سبب كل المصائب التي لحقت بنا.