وزيرة الخارجية الليبية تستعرض رؤية السلام في ليبيا أمام برنامج الأمم المتحدة الانمائي

0
146
برنامج الأمم المتحدة الانمائي

شاركت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، اليوم الأربعاء، عبر تقنية الزوم في حلقة نقاش حول شرعية عملية السلام، نظمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالاشتراك مع مبادرة مبادئ السلام، الذي يجمع بين ممثلين حكوميين على المستوى الوزاري، وأعضاء بارزين في اللجنة الدولية للسلام الشامل، بالإضافة إلى عدد من كبار مسؤولي الأمم المتحدة وممثلي المجتمع المدني، للنظر في الفرص والحلول الكفيلة بتعزيز استدامة واستمرارية عمليات السلام.

وقدمت وزيرة الخارجية في مستهل مداخلتها الشكر على دعوتها للمشارك في هذا الاجتماع ، معبرة عن تقديرها ودعمها لجهود وعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا.

وأكدت على أن عملية بناء وإحلال السلام تحتاج بالدرجة الأولى إلى وجود إرادة سياسية، وتتطلب تضافر الجهود المحلية والدولية، وهي عملية مستمرة وطويلة الأمد.

وأضافت المنقوش: أن لدينا رؤية تهدف إلى دعم الاستقرار في ليبيا وصولًا لبناء سلام مستدام في البلاد، وترتكز هذه الرؤية على ثلاث محاور رئيسية ( المسار العسكري والأمني ، المسار الاقتصادي ، المسار السياسي ) ، و تبنى هذه المسارات على مخرجات مؤتمري برلين 1 و 2 ، وكذلك قراري مجلس الأمن الدولي 2570 و 2571.

وأشارت وزيرة الخارجية الليبية إلى أن اقتراب موعد إجراء الانتخابات، يدفعنا للتركيز على المسار العسكري والأمني في هذه المرحلة، لخلق بيئة آمنة لإجراء هذه الانتخابات ، ويتمثل المسار العسكري والأمني في إخراج المرتزقة، والمقاتلين الأجانب ، والقوات الأجنبية .

كما يتمثل في دعم عمل لجنة 5+5 ، الهادف إلى توحيد المؤسسة العسكرية، والتزام المجتمع الدولي بدعم هذه العملية ، والضغط على الأطراف الخارجية التي تسعى لإفشال العملية ، بعدم التدخل السلبي في الشأن الليبي.