الأزمة الليبية محور مباحثات عربية أممية في نيويورك

0
261
اجتماع عربي أممي لبحث تطورات الأزمة الليبية ودعم الانتخابات
أحمد أبو الغيط وأنطونيو غويتريتش

بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية، تطورات الأزمة الليبية وسبل دعم الاستقرار، أمس الإثنين، مع الأمين العام للأمم المتحدة.

والتقى أحمد أبو الغيط، أنطونيو غوتيريش، في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى نيويورك للمشاركة في الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال مصدر بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، إن اللقاء بين أبو الغيط وغوتيريش تناول سبل التعامل مع الأزمة ليبيا، ومعالجة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية.

وأكد اللقاء أكد على أهمية تكثيف العمل المشترك بين الجامعة والأمم المتحدة بغية حث جميع الاطراف السياسية الليبية على الالتزام بالاستحقاق الانتخابي
المقبل في موعده.

وتناول اللقاء مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا، والعلاقات الثنائية وسبل تطوير آفاق التعاون بين البلدين الصديقين، وعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب الجانب الأمريكي عن حرصه على أمن واستقرار ليبيا، مؤكداً استمرار دعمه لمبادرة الاستقرار، التي أعلنتها حكومة الوحدة الوطنية في يونيو الماضي.

وأمس، التقت نجلاء المنقوش، وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند.

وحضر اللقاء، الوكيل المساعد لشؤون الشرق الأدنى بيل لمبرت، وكبير المستشارين بالخارجية الأمريكية دينا شاروخي.

وضم كل من مدير إدارة شؤون الأمريكتين بالخارجية الليبية، عبد الرحمن القناص، والسكرتير الأول بإدارة المنظمات الدولية، ضياء الحطماني.
وأيضاً أكد دعمه، للمؤتمر الدولي الذي سيعقد في ليبيا لبحث هذه المبادرة في 21 أكتوبر المقبل .

ودعا الجانب الأمريكي إلى أهمية إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها المحدد في 24 ديسمبر هذا العام وفقاً لمقررات مؤتمر برلين.

وشاركت المنقوش، في اجتماع تشاوري دعت إليه الكويت، وزراء الخارجية العرب المشاركين في اجتماعات الأمم المتحدة.

وهدف الاجتماع إلى التنسيق حول أهم الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الدورة الحالية للجمعية العامة.

وذلك لضمان أكبر قدر من التأييد والدعم للقضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، ومختلف الموضوعات الأخرى المتعلقة بالعالم العربي.