مصر: مستعدون لتأهيل قطاع الكهرباء في ليبيا على الفور

0
325
وزير الكهرباء المصري
وزير الكهرباء المصري محمد شاكر

أكد وزير الكهرباء والطاقة المصري، على استعداد بلاده للتنفيذ الفوري، لكل ما يخص قطاع الكهرباء في ليبيا، وفق الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وأوضح محمد شاكر، أن قطاع الكهرباء جاهز بكافة الامكانيات لمساعدة الأشقاء في ليبيا على إعادة بناء الشبكة الكهربائية، وإعادة تأهيلها بعد تأثرها بالأحداث التي شهدتها خلال السنوات العشر الماضية.

وأفاد باستعداد الشركات المصرية للعودة لاستكمال أعمالها السابقة على الفور في حالة تحسن الأحوال الأمنية وفي التوقيتات التي تحددها الحكومة في ليبيا.

وأشار إلى الجهود المصرية لإيجاد حلول عاجلة وسريعة لمشاكل الكهرباء في ليبيا عن طريق عدد من الحلول، يأتي في مقدمتها تركيب وحدات توليد سريعة للعمل في وقت قصير في الأماكن التي تعاني من نقص في قدرات الكهرباء.

واستطرد أن هذه الوحدات يمكن نقلها من الشبكة القومية المصرية في وقت قياسي وتركيبها وتشغيلها بما يضمن تلبية متطلبات الشعب الشقيق من الكهرباء.

ولفت شاكر إلى التبادل القائم في الكهرباء بين البلدين، حيث تزود مصر ليبيا بكميات من الكهرباء وفقاً لأقصى ما تتحمله خطوط الربط الحالية.

وأوضح أن هناك دراسات ومباحثات لرفع قدرات خطوط الربط بما يسمح بتصدير كميات كبيرة من الكهرباء المتاحة في الشبكة المصرية؛ لخدمة أغراض التنمية في ليبيا.

والجمعة وصل وفد قطاع الكهرباء الليبي لبحث تعميق التعاون بين شركات البلدين ولاستكمال ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة رئيس الحكومة للقاهرة، وتوقيع اتفاقيات التعاون الثنائي بين البلدين بحضور المصري.

ومؤخراً وقعت ليبيا مع مصر، 14 مذكرة تفاهم جديدة، بالإضافة إلى تحديث الاتفاقيات القديمة المُبرمة، حيث عاد التعاون بين البلدين بعد توقف استمر لـ 12 عام.

وقال وزير الاقتصاد الليبي، إن هذا التعاون فتح الباب لتسريع مشروعات إعادة الإعمار في ليبيا، خاصة إذا جرت الانتخابات في موعدها.

وأضاف محمد الحويج: “تردي الأوضاع أوقف التعاون في عدة ملفات، لذلك نعيد تفعيل الاتفاقيات لتبادل المنافع”.

وأوضح أن عدد الاتفاقيات مع مصر وصلت إلى 51 اتفاقية ومذكرة تفاهم، في الصناعة والزراعة والعمالة والتجارة والخدمات وغيرها.

وتم توقيع 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم، الخميس، خلال زيارة رئيس الحكومة، عبد الحميد الدبيبة، واجتماعات اللجنة العليا المصرية الليبية المشتركة.

وأضاف الحويج: “مصر تشهد نهضة عمرانية كبيرة بأساليب حديثة، وهي نموذج ناجح يجب أن يحتذى به”.

وتابع: “هذه النهضة تمت في فترة قصيرة، برؤية متطورة في إدارة الوقت والمشروعات، والشركات المصرية لديها خبرة عريضة في البناء والعمالة المدربة؛ ولذا توجهنا إليها”.