“دبيبة”: مصر هي الأقرب لنا ونسعى للاستفادة منها في إعادة إعمار ليبيا

0
143
دبيبة

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد دبيبة، على قوة وعمق العلاقات التاريخية التي تربط مصر وليبيا.

وأعرب دبيبة، خلال كلمته باجتماع اللجنة المصرية الليبية العليا، الذي ترأسه مع رئيس الحكومة المصرية، مصطفى مدبولي، عن سعادته البالغة بزيارة مصر، مؤكدا أن مصر وليبيا تربطهما علاقات أخوية متينة ممتدة عبر تاريخ طويل من المصالح المشتركة والتعاون المتبادل، قائلا: نتائج زيارة اليوم ستنعكس على جودة حياة ومستقبل شعبينا، فضلا عن أنها ستقوي أواصر الترابط بينهما.

وعبر دبيبة، عن سعادته بلقائه اليوم بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث أبدى كامل دعمه لتعزيز التعاون بين مصر وليبيا في جميع المجالات، مؤكداً أن هذا ليس جديداً على القيادة المصرية، فمصر ظلت دوماً خير سند لشقيقتها ليبيا.

 وأضاف دبيبة، أن وجود هذا الوفد الليبي الكبير، وبشكل غير مسبوق، يؤكد رغبة ليبيا الصادقة في تعزيز التعاون الثنائي المشترك في جميع المجالات.

ولفت إلى أن مصر دائما داعمة لليبيين، وما سمعناه اليوم من الرئيس السيسي أثلج صدورنا، من خلال دعمه الراسخ لتحقيق السلم والاستقرار في ربوع أراضينا، كما انه أكد دعمه الكامل لحكومة الوحدة الوطنية الليبية.

وذكر رئيس حكومة الوحدة الوطنية أنه سيتم العمل خلال الفترة المقبلة على تسهيل كل ما من شأنه تعزيز حركة التجارة والقوى البشرية، واتخاذ الخطوات اللازمة لفتح المعابر وزيادة معدلات الرحلات الجوية، وتسيير السفن.

كما أكد سعي بلاده للاستفادة من الموارد البشرية المصرية في إعادة إعمار ليبيا، قائلا: المصريون هم الأقرب لنا، وكانوا ولا يزالون سنداً لنا، إذ يربطنا سويا تاريخ ممتد من الثقافة والعادات بحكم قرب الجوار والمصاهرة، ونحن نسعى صادقين للحفاظ على علاقات طبيعية وقوية بين شعبينا وبلدينا.

وقال دبيبة: جئنا اليوم بصحبة هذا الجمع الكبير من الوزراء المختصين لنؤكد أننا جادون في تنفيذ المشروعات، مضيفاً أن مصرف ليبيا المركزي سيكون مسئولا عن تيسير عملية تمويل المشروعات.

وأكد أن الشركات المصرية هي من ستنفذ المشروعات المتفق عليها، فنحن مقتنعون للغاية أنها قادرة على ذلك، خاصة بعد ما رأيناه من تنفيذها للمشروعات الكبرى في مصر، ووعد في هذا الصدد بتسهيل عملية إدخال العمالة والمعدات بسرعة قياسية.