مفوضية الانتخابات في ليبيا تستلم قانون انتخاب الرئيس الجديد

0
228
رئيس مفوضية الانتخابات الليبية عماد السائح
رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية

 

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا اليوم الأحد أنها تسلمت رسميا قانون انتخاب الرئيس الصادر عن مجلس النواب.

وأكدت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في بيان لها أنها تسلمت القانون رقم (1) لسنة 2021م الصادر عن مجلس النواب، بشأن انتخاب رئيس الدولة، والذي يتضمن (77) مادة توضح اختصاصات الرئيس وشروط وإجراءات الترشح والاقتراع.

وقبل أيام، وقع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، قانون إجراء الانتخابات الرئاسية في ديسمبر. 

وأرسل مجلس النواب، القانون، إلى مؤسسات سياسية أخرى وإلى الأمم المتحدة. 

وواجه القانون رفضاً شديداً، من جماعة الإخوان المسلمين، والمجلس الاستشاري، واصفين القانون بـ”الإجراء الأحادي الذي يقوم به رئيس البرلمان عقيلة صالح. 

وأكد المجلس الذي يرأسه خالد المشري، ضرورة التوافق بين المجلسين في إصدار القوانين ذات الصلة، وفقا لما ينص عليه الاتفاق السياسي.

وجاء قانون انتخاب الرئيس الليبي، في 77 مادة، حدّد من خلالها الشروط الواجب توفرها في المرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، وفي الناخب، وآلية انتخاب الرئيس، إضافة إلى اختصاصاته.

ووفقاً للمادة العاشرة من القانون، يشترط في من يترشح لمنصب رئيس الدولة، أن يكون ليبيا مسلماً من أبوين ليبيين مسلمين، وألا يحمل جنسية دولة أخرى عند ترشحه، وألا يكون متزوجا من غير ليبية أو متزوجة من غير ليبي، وألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية.

كما يشترط أن يكون حاصلا على مؤهل جامعي على الأقل أو ما يعادله من جامعة معتمدة، وأن يكون متمتعا بحقوقه المدنية، وألا يكون محكوما عليه نهائيا في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

ويشترط، أن يكون لائقا صحيا لممارسة مهام الرئاسة، وأن يقدم إقرارا بممتلكاته الثابتة والمنقولة له ولزوجته وأولاده القصر داخل ليبيا وخارجها، كما أن يجب ألا يكون موظفا بالمفوضية أو لجانها الانتخابية أو عضوا بإحدى لجان مراكز الاقتراع، وأي شروط أخرى ينص عليها القانون.