وزير الخارجية الكويتي يؤكد لـ”المنقوش” دعم بلاده لمبادرة استقرار ليبيا

0
217
وزيرة الخارجية الليبية ووزير الخارجية الكويتي

التقت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، اليوم الخميس، وزير الخارجية الكويتي، الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، على هامش أعمال الدورة الـ 156 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، التي انطلقت أعمالها في مقر الأمانة العامة في العاصمة المصرية القاهرة اليوم برئاسة دولة الكويت.

وقالت الخارجية الليبية في بيان، إن نجلاء المنقوش، استعرضت خلال اللقاء، التطورات الإيجابية التي يشهدها الوضع في ليبيا، وعلى مختلف الأصعدة، بعد استلام حكومة الوحدة الوطنية لمهامها كحكومة واحدة تجمع وتمثل كل الليبيين.

كما قدمت وزيرة الخارجية الليبية، لنظيرها الكويتي، وباعتباره رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، نبذة عن مبادرة استقرار ليبيا، كأول مبادرة ليبية خالصة تطلقها حكومة الوحدة الوطنية، وعزم ليبيا تنظيم مؤتمر تشاوري دولي في شهر أكتوبر القادم، بهدف وضع الآليات المناسبة والإجراءات العملية الخاصة بمبادرة استقرار ليبيا والمتضمنة التطبيق الفعلي لنتائج ومخرجات مؤتمري برلين 1 و 2 الدوليين الخاصين بليبيا.

ومن جهته عبر وزير الخارجية الكويتي، عن دعم بلاده الكامل ، لكل ما يهدف إلى استقرار ليبيا، ووحدة أراضيها.

ومن المقرر أن يبحث وزراء الخارجية العرب في اجتماع جامعة الدول العربية، عدداً من الموضوعات يأتي في مقدمتها القضية الفلسطينية إلى جانب آخر المستجدات على الساحة الليبية، إضافة إلى تطورات الوضع في سوريا واليمن ولبنان، كما يشمل جدول الأعمال أمن الملاحة، وإمدادات الطاقة، في منطقة الخليج العربي.

كما يتضمن جدول أعمال الاجتماع، بنوداً تتعلق بدعم السلام والتنمية في جمهورية السودان، ودعم الجمهورية الصومالية الفيدرالية، ودعم جمهورية القمر المتحدة، ومسيرة التعاون العربي الافريقي، والحوار العربي الأوروبي.

ومن بين البنود أيضاً العلاقات العربية مع التجمعات الدولية والإقليمية، والتعاون بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة، ومنظمات دولية أخرى، ودعم النازحين.