اختصاصات رئيس ليبيا القادم.. مجلس النواب يحدد 11 صلاحية

0
428
مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

حدد مجلس النواب الليبي، الاختصاصات والصلاحيات التي سيحصل عليها رئيس الدولة بعد إجراء الانتخابات الرئاسية المرتقبة بنهاية العالم الجاري، حيث أحال المجلس إلى رئيس البعثة الأممية يان كوبيش نسخة من القانون رقم (1) لسنة 2021 الخاص بانتخاب رئيس الدولة وتحديد مهامه وصلاحياته وشروط ترشحه.

وتضمن الفصل الخامس من نسخة القانون، والذي حمل عنوان “اختصاصات رئيس الدولة”، في المادة 15؛ تحديد صلاحيات أو اختصاصات رئيس الدولة، وفق 11 بندا، أبرزهم تمثيل الدولة في علاقاتها الخارجية.

كما شملت اختصاصات الرئيس اختيار رئيس الوزراء وتكليفه تشكيل الحكومة، وإقالته، كما يختار نائبا لرئيس الدولة على أن يكون نائب الرئيس ورئيس الوزراء من غير الإقليم الذي منه الرئيس، وعلى أن يكون كل منهما من كل إقليم من الأقاليم الأخرى .

منح القانون الرئيس صلاحية القيام بمهام القائد الأعلى للجيش الليبي، وتعيين وإقالة رئيس جهاز المخابرات العامة بعد موافقة مجلس النواب، وتعيين السفراء، وممثلي ليبيا لدى المنظمات الدولية بناء على اقتراح وزير الخارجية وعرض مجلس الوزراء، بالإضافة إلى اعتماد ممثلي الدول والهيئات الأجنبية.

وشملت الاختصاصات، إصدار القوانين التي يقرها مجلس النواب خلال شهر وإلا عدت صادرة بقوة القانون، إلا إذا أعادها للمجلس خلال المدة المحددة، فضلا عن عقد الاتفاقيات، والمعاهدات الدولية، ولا تكون نافذة إلا بعد المصادقة عليها من مجلس النواب.

القانون يمنح الرئيس إعلان حالة الطوارئ بعد موافقة مجلس الأمن القومي، على أن يعرض على مجلس النواب، لاعتماده في مدة لا تتجاوز عشرة أيام، أما الأحكام العرفية فلا تعلن إلا بعد موافقة مجلس النواب، بالإضافة إلى ترؤس اجتماعات مجلس الوزراء عند حضور جلساته، فضلا عن أي اختصاصات أخرى ينص عليها الإعلان الدستوري والقانون .