وزير ليبي: نبذل أقصى جهد لتحقيق مصلحة أفريقيا

0
173
وزير الدولة الاقتصاد ليبيا

قال وزير الدولة للشؤون الاقتصادية، سلامة الغويل إن ليبيا تؤمن إيماناً منقطع النظير بقارة أفريقيا، مشيراً إلى أن حكومة الوحدة الوطنية تبذل أقصى حدود الجهد للمساهمة في تحقيق المصلحة الجماعية للقارة.

وأضاف الوزير الليبي في كلمة بمناسبة مشاركته في أعمال منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي 

أن “اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية تُعد مبادرة تجارية واقتصادية هامة تهدف لتلبية تحديات الأمن و الاستقرار في أفريقيا و هي تتويج لجهود أربعة عقود من محاولات العمل الأفريقي الموحد”.

 وأكد أن “التجارة بين الدول الأفريقية بدأت بمقتضى اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية و التي تم تأسيسها في سنة 2018 والتي انبثقت من أطر عدة ومعاهدات مختلفة”.

وأكد الغويل أن “تداعيات انعدام الأمن والصراعات في بعض دول القارة، أمر ينعكس سلباً على حجم التجارة البينية و تقليص الأنشطة التجارية بسبب الظروف الأمنية المتدهورة والجريمة المنظمة والإرهاب”.

وأشار إلى أن اتفاقية التجارة الحرة القارية ركيزة لجمع الحكومات الأفريقية لرسم سياسات اقتصادية مدروسة توفر حلول فعالة تكفل السلام والأمن في القارة من خلال التركيز على زيادة التجارة البينية الأفريقية التي ستخلق فرص وظائف جديدة وتعزيز الصناعات الأفريقية عبر تحويل المواد الخام الى منتجات استهلاكية.