الرئيس الجزائري: استقرار ليبيا هو استقرار لدول الجوار والمنطقة بالكامل

0
252
دول جوار ليبيا

جدد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، موقف بلاده الداعم لتحقيق الاستقرار في ليبيا، وأبدى تفاؤله بقدرة الليبيين كذلك من إنهاء خلافاتهم والدفع بجهود الاستقرار في ليبيا.

وأكد الرئيس تبون، خلال استقباله لوزراء خارجية دول جوار ليبيا، اليوم الثلاثاء، أن استقرار ليبيا هو استقرار لكامل المنطقة، ولدول الجوار بصفة خاصة، مشدداً على ضرورة أن تضطلع دول الجوار بدورها وأن تدعم وتساند كل الجهود الهادفة باتجاه تحقيق الاستقرار في ليبيا، تلبية لتطلعات الشعب الليبي الشقيق للاستقرار والامن والازدهار.

من جهتها أعربت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، عن شكرها وتقديرها للجزائر الشقيق رئاسة وحكومة وشعبا، لدعمهم ومساندتهم ووقوفهم الدائم والمتواصل مع أشقائهم في ليبيا، مشيرة إلى تاريخية العلاقة التي تربط الشعبين الشقيقين.

كما أبرزت الوزيرة في كلمة لها خلال استقبال الرئيس الجزائري، أن تنادي دول الجوار لعقد هذا الاجتماع يؤكد اهتمامها بتحقيق الاستقرار في ليبيا ، ويعزز فرص تحقيقه ليس في ليبيا فقط ، بل في المنطقة عموما.

واستضافت الجزائر استضافت وعلى مدى يومي الإثنين والثلاثاء الاجتماع الوزاري لدول جوار ليبيا بمشاركة وزيرة الخارجية والتعاون الدولي السيدة نجلاء المنقوش ونظرائها من دول الجوار بالإضافة إلى الدولة المضيفة الجزائر ، تونس ، مصر، السودان، النيجر، تشاد، والكونغو ممثلا للرئيس الكونغولي الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي ، إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ومفوض الاتحاد الإفريقي للشئون السياسية والسلم والأمن، والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، يان كوبيش.

وشدد وزراء خارجية دول جوار ليبيا ، على الحل السياسي في ليبيا، ودعم جهود تعزيز الاستقرار في البلاد بإجراء الانتخابات في موعدها المقرر في ديسمبر المقبل، وخروج القوات الأجنبية وطرد المرتزقة من أراضيها،

كما أكد دول جوار ليبيا دعمهم لكل الجهود الرامية لإيجاد حل دائم للأزمة في ليبيا، وتقديم كامل الدعم للجنة العسكرية المشتركة 5+5.