وزير النفط الليبي يوقف “صنع الله” عن العمل ويحيله للتحقيق لمخالفته القوانين

0
322
وزير النفط الليبي
وزير النفط الليبي

قرر وزير النفط في حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، محمد عون، وقف رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، عن العمل لمخالفته لقرارات الوزارة والقوانين واللوائح المنظمة للعمل، وإحالته للتحقيق.

قرار وزير النفط، جاء خلال لخطاب وجهه إلى رئيس جهاز حرس المنشأة النفطية، حيث تضمن الخطاب قيام “صنع الله” بالسفر خارج البلاد في مهام خاصة بالعمل دون الإذن المسبق من قبل الوزير وفق ما تقضى القوانين.

وقال الوزير في بيانه، إن مصطفى صنع الله لم يكتف بذلك بل عرقل جاد الله محمد العوكي، عن القيام بمهامه المكلف بها كرئيس لمجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط وفق القرار الصادر في 24 من أغسطس الجاري.

وقال الوزير في الخطاب الموجه إلى رئيس جهاز حرس المنشأة النفطية: “بالإشارة إلى قرار اللجنة الشعبية العامة سابقا رقم 186 لسنة 2007، وإلى قرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني رقم 154 لسنة 2020 بشأن تبعية حرس المنشآت النفطية وإلى ماتقضي مباشرة المهام الخارجية وفقا للتعليمات والتعميمات والتي سبق، وأن صدرت عن حكومة الوحدة الوطنية ووزير النفط والغاز، بضرورة أن يمنح الوزير الأذن والموافقة المسبقة على السفر ومباشرة المهام الخارجية بالنسبة لرئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط”.

وأضاف وزير: “أن رئيس المؤسسة كان قد باشر مهمة عمل خارجية دون أذن أو موافقة من وزير النفط والغاز وهي مخالفة صريحة للتعليمات السابق ذكرها، علاوة على قيامه بعرقلة ومنع جادالله حمد العوكلي من مباشرة مهامه المسندة إليه كرئيس مكلف بمجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط بموجب التكليف الصادر عن وزير النفط بتاريخ 24 /8/2021، حيث أصر على قيامه بإدارة شؤون المؤسسة الوطنية للنفط”.

وتابع الوزير: “عليه فقد أصدرنا تعليماتنا بإيقافه عن العمل إلى حين التحقيق معه فيما هو منسوب إليه من المخالفات المذكورة واستمرار جادلله العوكلي بمهام رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط”.