مصرف ليبيا البيضاء يرفض إجراءات الصديق الكبير بشأن “التجارة والتنمية”

0
289

رفض مصرف ليبيا المركزي البيضاء، ما صدر عن الاجتماع الذي عقده محافظ مصرف ليبيا المركزي طرابلس الصديق الكبير، أمس الإثنين، مع ممثلي المصارف التجارية. 

وخلال الاجتماع، صرح الصديق الكبير، أن سبب حرمان مصرف التجارة والتنمية من النقد الأجنبي يأتي بسبب عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب التي يقوم بها المصرف، وهو ما رفضه مصرف بنغازي. 

وقال بيان مصرف البيضاء، إن هذه التهم التي وجهها المحافظ المقال، تعتبر باطلة ما لم يتم إثباتها، ويجب أن يتم ذلك بواسطة وحدة غسل الأموال التابعة للمصرف المركزي، وبالتالي ما لم يتم ذلك فإن حرمان مصرف التجارة والتنمية من عمليات النقد الأجنبي الذي هو عماد الحركة الاقتصادية ومصدر السيولة وتمويل التجارة سيؤدي به إلى التعثر”.

واعتبر البيان أن حرمان مصرف التجارة والتنمية من عمليات النقد الأجنبي هو نوع من التمييز والتعسف في استعمال السلطة وإخلال لمبدأ العدالة والتصرف من أجل تحقيق رغبة واحدة وهي رغبة الولاء بدلاً من الكفاءة والإنتاجية، وهو أسلوب العاجزين المواجهة الظروف الحالية.

وجاء في البيان، أن مصرف ليبيا المركزي بنغازي يجد في هذا الأسلوب تعدية واضحة وصريحة على أحد أهم البنوك في المنطقة الشرقية كفاءة ونظامة وإدارة ونتائجاً، وكأنه يدفع ضريبة النجاح التي يجد فيها الكبير وسيلة لردع النجاح ودعم الفشل وهو ما لا نقبل به شكلاً ولا موضوعاً.