منظمة حقوقية: على الحكومة فتح تحقيق في جرائم مراكز الاحتجاز بليبيا

0
151
عبدالحميد دبيبة_ سجون الوفاق
عبدالحميد دبيبة_ سجون الوفاق

أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، عن قلها بسبب تصاعد مؤشرات حالات التعذيب الجسدي والنفسي بمرافق الاحتجاز بمراكز الشرطة والبحث الجنائي التابعة لوزارة الداخلية في ليبيا.

 

وقالت اللجنة، في بيان لها: “تتصاعد حالات التعذيب الجسدي والنفسي في ظل غياب شبه كامل لنظام رقابة فعّال على مرافق الاحتجاز المؤقت التابعة لوزارة الداخلية في عموم البلاد”. 

 

وأكدت أن تكرار مثل هذه الانتهاكات يبعث على القلق ، خاصةً أن مؤشرات تزايد حالات التعذيب داخل مراكز الاحتجاز وفي مراحل التحقيق الأولي متصاعدة بشكلٍ مستمر.

 

وأكدت اللجنة، على أنّ استمرار عمليات التعذيب والمعاملة السيئة داخل مراكز الاحتجاز يخالف التزامات ليبيا المحلية والدولية ذات العلاقة، وخصوصًا الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب. 

 

ودعت السلطات الليبية متمثلة في حكومة الوحدة الوطنية إلى فتح تحقيق شامل في جرائم التعذيب، طبقاً لأحكام القوانين والتشريعات الوطنية النافذة تمهيدًا لتحقيق المساءلة القضائية، ومحاسبة المسؤولين عن جرائم التعذيب داخل مراكز الاحتجاز وتوفير سبل الإنصاف للضحايا.

 

وحثت اللجنة حكومة الوحدة الوطنية على ضرورة تفعيل الرقابة على السجون ومراكز الاحتجاز والمتابعة المباشرة والدقيقة، والتأكد من تطبيق المعايير المحلية والدولية ذات العلاقة بظروف الاحتجاز ومعاملة السجناء والموقوفين.