رئيس المفوضية العليا: اتخذنا إجراءات لضمان نزاهة الانتخابات الليبية وشفافيتها

0
125
رئيس مفوضية الانتخابات

قال رئيس مفوضية الانتخابات الليبية، عماد السائح، إن المفوضية اتخذت إجراءات كثيرة لضمان نزاهة الانتخابات وشفافيتها، من بينها إجراءات لم تُستخدم في الانتخابات السابقة، ومن بين الإجراءات غير المسبوقة استصدار بطاقة ناخب لمواجهة التزوير، والتعاون مع وزارة التعليم لمراقبة وتقييم أداء المراكز الانتخابية”.

 

وأضاف السايح، في حوار مع قناة الحرة الأمريكية، أن دور المفوضية ينحصر في تقديم الاستشارة الفنية لمجلسي النواب والاستشاري وملتقى الحوار والبعثة الأممية للوصول للانتخابات. 

 

وأكد أنه لا علاقة لنا بالتقريب بين هذه الأطراف، ولا تزال المفوضية ملتزمة باستحقاقات انتخابات 24 ديسمبر لكن التأخر في تسلم التشريعات الانتخابية سيؤثر في الخطط اللازمة لتنفيذ الاستحقاقات. 

 

وأوضح أنه سُيّل للمفوضية في الأسبوع الماضي 43 مليونا من حكومة الوحدة لتُضاف إلى الـ 50 مليونا السابقة المقدّمة من حكومة الوفاق، وأن مبلغ 43 مليونا كافٍ لإجراء الانتخابات إلّا إذا تبيّن عند تسلُّم القوانين الانتخابية أنها تتضمن تفاصيل تحتاج إلى تغطية مالية جديدة وحينها سنطلبها من الحكومة.

 

وتابع أن المفوضية لا تستقبل أي أموال من جهات أو دول خارجية، وإنما تتعاون مع البعثة الأممية فنيا وتقنيا للاستفادة من تجارب الدول الأخرى، و تنتظر تسلم التشريعات والقوانين الانتخابية للانطلاق في المراحل المتبقية للعملية الانتخابية، وهذا أحد المعوقات لعملنا حاليا، وسبب التأخر خلاف الأطراف السياسية على هذا الملف.

 

واستطرد: “التشريعات مهمة لبيان نوع الانتخابات برلمانية فحسب، أم برلمانية ورئاسية معا، والبرلمان غرفة واحدة أم غرفتين، فإذا كان غرفتين فهذا يعني 3 انتخابات، اثنتان برلمانية وواحدة رئاسية، ثم هل الرئاسية من جولة واحدة أم جولتين؟”. 

 

ولفت إلى أنه بعد إقفال منظومة الناخبين تجاوز العدد مليونين و800 ألف، وهو رقم ممتاز جداً، وهو ما يضفي مصداقية على سجل الناخبين، ولم يكن هناك عزوف.