رئيس المفوضية العليا: نتائج اجتماعات روما حول الانتخابات الليبية ستحال لمجلس النواب

0
183
رئيس المفوضية للانتخابات الدكتور عماد السايح
رئيس المفوضية للانتخابات الدكتور عماد السايح

قال رئيس مجلس إدارة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السايح، إن نتائج اجتماعات روما حول الانتخابات ستحال إلى مجلس النواب لكي يقوم بمداولتها والتصويت عليها تحضيراً لانتخابات 24 ديسمبر المقبل.

وأوضح أن اجتماعات العاصمة الإيطالية، بين المفوضية واللجنة المشكلة من قبل رئيس مجلس النواب، بهدف مناقشة نصوص ومواد القوانين التي ستجري على أساسها الانتخابات التشريعية والرئاسية للفترة الانتقالية، ناقشت الآليات الانتخابية التي يجب أن تحتويها العملية. 

وأضاف السايح، مساء اليوم الإثنين، أن دور مفوضية الانتخابات هو تقديم الدعم الفني والاستشاري لهذه اللجنة (المشكلة من قبل رئيس مجلس النواب) والتعريف بالمصطلحات الانتخابية والآليات الانتخابية التي يجب أن تحتويها هذه المشاريع.

وقال، إن إصرارنا على أن نكون طرفًا في هذه الاستشارات هو ما حصل في الانتخابات السابقة التي كانت تعاني نواقض وغموضًا في بعض موادها، الأمر الذي أدى بنا إلى العجز في تناول اللوائح التنظيمية والإجراءات التنفيذية لتلك القوانين. 

وأوضح السايح أن التجربة المستفادة من القوانين السابقة ومن تجربتنا السابقة هي ضرورة تطوير التشريعات الانتخابية بحيث تتلاءم مع البيئة الليبية، بداية من البيئة السياسية لكي نتفادى الأخطاء وتكون النتائج التي توصلنا إليها نتائج مرضية للجميع ومقبولة من الجميع.