البعثة الأممية لدي ليبيا تدين انتهاكات الميليشيات في الطريق الساحلي وتطالب بمحاسبتهم

0
182
يان كوبيش

أدانت البعثة الأممية إلى ليبيا اليوم الجمعة، انتهاكات الميليشيات في غرب ليبيا على الطريق الساحلي بعد إعادة افتتاحه، مطالبة بمحاسبة مرتكبي هذه الأعمال.

وقالت البعثة في بيان اليوم الجمعة: “تشاطر بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) إدانتها أفعالاً تنم عن كراهية وقعت على الطريق الساحلي خلال الأيام الماضية، وذلك بعد افتتاحه في 30 يوليو 2021”.

وقالت في البيان: “إن عملية فتح الطريق الساحلي التي طال انتظارها ليست أمراً حيوياً يعيد الوصل بين أجزاء ليبيا وبين الليبيين عموماً ما يتيح إيصال المساعدات الإنسانية وتدفق التجارة فحسب، بل هي حيوية أيضاً لتحقيق السلام والوحدة في ليبيا بشكل عام”.

وأشارت إلى أن: “مثل هذه الأعمال الطائشة تهدد تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار المبرم في أكتوبر 2020 وتهدد أيضاً إعادة توحيد البلاد والتماسك الاجتماعي”.

وكررت البعثة دعوة اللجنة العسكرية المشتركة للسلطات الليبية ذات الصلة إلى اتخاذ إجراءات فورية ومحاسبة مرتكبي مثل هذه الأعمال.

وكانت عناصر تابعة للميليشيات، أجبرت المواطنين الأحد الماضي على السير بسياراتهم فوق صور القادة العسكريين، ما أدى إلى حالة غضب واسعة بين المواطنين وقائدي المركبات.