الاجتماع الوزاري الخامس.. هل يفرض دبيبة حظر التجوال في ليبيا من سبها؟

0
168
ليبيا

زار رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد دبيبة، مدينة سبها؛ لعقد اجتماع وزاري بقاعة الإدارة العامة لجامعة سبها.


وجاء ذلك وفق ما أفاد المركز الإعلامي لوزارات وهيئات ومؤسسات حكومة ليبيا، في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.


والأربعاء الماضي، أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة، أن مجلس الوزراء برئاسة دبيبة سيعقد اجتماعه العادي الخامس للعام الجاري في مدينة سبها اليوم، الأحد.


وقال جمعة إن عقد الاجتماع العادي الخامس للعام الجاري في سبها يهدف إلى الوقوف على الصعوبات والتحديات والمختنقات التي تشهدها المدينة.


وتأتي زيارة ديبية في وقت تشهد فيه ليبيا تفشياً لفيروس كورونا المستجد، حيث وصل إجمالي الحالات وفق أخر بيان للمركز الوطني لمكافحة الأمراض اليوم لنحو 4 آلاف حالة.


وأمس زار دبيبة مراكز العزل في بلدية زليتن؛ حيث وقف على احتياجات مراكز العزل، وتعهد بتلبيتها في أسرع وقت ممكن.


كما زار مصراتة أول من أمس، وأجرى فيها زيارة ميدانية، واطّلع على المشاريع التي تحتاح صيانة وأخرى متوقفة منذ سنوات.


وفي الوقت ذاته، تتزايد المطالب الشعبية بضرورة فرض حظر التجوال في ليبيا، وهو ما أوصت به اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، بضرورة إعلان الطوارئ الصحية، لتفعيل آليات مكافحة الوباء وفق القانون.


ودعت اللجنة الطبية، إلى وقف العمل بمنظومة التطعيمات، وتنفيذ حملة تطعيم خاصة بالعاملين بمراكز العزل والفلترة وأقسام الولادة وأقسام الطوارئ والمؤسسات التي بها تعامل مباشر مع الجمهور.


واتفقت اللجنة، خلال اجتماع لها مع وزير الصحة علي الزناتي، السبت، على البدء في الجرعة الثانية من لقاح أسترازينكا فور وصوله.


كما اتفقت على مضاعفة الأسرة في مراكز العزل، ومضاعفة مخزون الأكسجين الطبي أربعة أضعاف، ووضع خطط بديلة للتعاطي مع مشكلة انقطاع الأكسجين.