130 مهاجراً يواجهون الموت أمام سواحل ليبيا.. ومنظمة الهجرة تعترض 4 زوارق

0
97
الهجرة غير الشرعية

أطلقت منظمة إنسانية نداء استغاثة جديد لصالح 130 شخصًا يواجهون مخاطر قبالة سواحل ليبيا.

وقال مشروع ألارم فون (Alarm Phone) الإنساني التابع لمنظمة ووتش ذا ميد (Watch The Med) غير الحكومية، في تغريدة على (تويتر) اليوم الجمعة: “لقد اتصل بنا أشخاص في خطر، يقولون إنهم على متن زورق مطاطي أبيض تتسرب إليه المياه ويشرف على الغرق”.

وتابع المشروع: “إنهم بحاجة إلى المساعدة، ولكنهم يخشون إعادتهم إلى معسكرات التعذيب في ليبيا، وأبلغنا السلطات المعنية بالأمر”.

ومؤسسة (Alarm Phone) تم تأسيسها في 2014 من قبل شبكة ناشطين وممثلين عن المجتمع المدني في أوروبا وشمال أفريقيا، وهي لا تعنى بنشاط الإنقاذ، بل توفر رقم هاتف مجاني لإيصال نداءات استغاثة قوارب الهجرة للسلطات المعنية.

واليوم، نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، عن متحدثة المنظمة الدولية للهجرة صفاء مسيهلي، قولها إن خفر السواحل الليبي اعترض 4 قوارب في البحر المتوسط وغرق 20 مهاجرا كانوا على متن أحد الزوارق.

وقالت مسيهلي إن الجهة التي انطلق منها المهاجرون لم تتضح بعد، مشيرة إلى أنه منذ الثلاثاء تم اعتراض سبع زوارق لتهريب مئات المهاجرين قبالة الساحل الليبي.

وأعلنت منظمة العفو الدولية أنه خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، أعيد قسرا أكثر من 7000 شخص إلى معسكرات الاعتقال في ليبيا، بعد أن تم اعتراضهم في البحر.

وخلال الشهر الجاري، اعترفت السلطات الليبية بأن إحدى سفن حرس السواحل أطلقت عيارات تحذيرية على قارب مهاجرين في المتوسط​​، في محاولة لمنعه من العبور إلى أوروبا، ما عرض حياة المهاجرين لمزيد من الخطر وفقا للصحيفة.