ماكرون: خلافات إيطاليا وفرنسا في ليبيا أصبحت من الماضي

0
97
ليبيا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن إيطاليا وفرنسا كانتا على خلاف بشأن الملف الليبي، موضحا أن الأمر أصبح جزءاً من الماضي والآن يعمل البلدان  عن كثب لبسط الاستقرار في هذا البلد.

وأضاف ماكرون خلال محادثاته مع نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا في قصر الإليزيه بباريس أنه “ممتن جدا” لإيطاليا لمساهمة البلاد في قوة مكافحة الإرهاب المعروفة باسم “تاكوبا” في الساحل الأفريقي.

من جانبه دعا الرئيس الإيطالي سيرجو ماتّاريلا الاثنين روما وباريس للارتقاء بمستوى التعاون الثنائي من أجل بسط الاستقرار في ليبيا ومنطقة الساحل.

وحسبما أفادت وكالة أنباء “آكي” الإيطالية، رأى ماتّاريلا في تصريحه للصحفيين بعد لقاء ماكرون، أن “بوسع أوروبا أن تنقل إلى المناطق المجاورة، مثل ليبيا ومنطقة الساحل، رسالتها من أجل السلام والتعاون”.

وأردف الرئيس الإيطالي قائلاً: “في هذا الصدد، فإن فرنسا وإيطاليا بالتأكيد مدعوتان إلى التعاون، كما تقومان بذلك بالفعل”.

واختتم ماتّاريلا تصريحاته قائلاً: “تحدثت مع الرئيس ماكرون عن الانتماء لعبور الأطلسي وعن المسؤولية والتعاون التي أمامنا تجاه الدول، كما هو الحال في ليبيا أو منطقة الساحل، وعن كل شيء يجمع فرنسا وإيطاليا وتشعران حياله بأهمية أداء دور لتحقيق السلام والتعاون والنمو، ليس فقط فيما يختص بمستقبل أوروبا، ولكن أيضاً المناطق المحيطة، التي تواجه أزمات وتوترات”.