المنفي يطالب دبيبة بعقد لقاء لتعيين وزير دفاع ودبيبة يرفض.. فمن هو المخالف؟

0
99
دبيبة المنفي

أدعى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد دبيبة، أحقيته في اختيار وزير الدفاع بحكومته دون الرجوع إلى المجلس الرئاسي الليبي.

ووجه دبيبة، اليوم الثلاثاء، خطاباً لرئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، أكد فيه أن تسمية الوزراء والوكلاء من اختصاص رئيس الحكومة.

وجاء خطاب دبيبة رداً على طلب المجلس الرئاسي الليبي من دبيبة، الحضور يوم الأحد المقبل، لاجتماع بمقر القائد الأعلى للجيش الليبي، للتشاور في مسألة تسمية وزير الدفاع.

وقال المجلس الرئاسي في خطابه لدبيبة، إن الاجتماع يأتي في إطار مخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي وفقاً للفقرة ( 1.5 ) من المادة الثانية اختصاصات المجلس الرئاسي مجتمعا، والتي تقضي بوجوب التشاور في تسمية وزير الدفاع.

وتنص الفقرة ( 1.5 ) من اختصاصات المجلس الرئاسي على: “خلال مشاورات تشكيل الحكومة ، يسمي رئيس الحكومة وزيري الدفاع والخارجية مع وجوب التشاور مع المجلس الرئاسي مجتمعا على أن يلتزم رئيس الحكومة بإحالة التشكيلة الوزارية كاملة لمجلس النواب”.

على الجانب الآخر تحجج دبيبة، في خطابه للرئاسي: “بالعودة إلى نتائج ومخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي بخصوص تسمية الوزراء والجهة الموكلة بذلك. عليه فإننا نرفق لكم الباب الخاص بالسلطة التنفيذية الموحدة الوارد بخارطة الطريق الصادرة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي والذي يوضح اختصاصات رئيس حكومة الوحدة الوطنية في تسمية الوزراء والوكلاء ودور المجلس الرئاسي في ذلك”.

وتنص المادة الرابعة في الباب الخاص بالسلطة التنفيذية الموحدة الخاصة بمنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية على أن: “يقدم رئيس الحكومة ، خلال مدة أقصاها ( 21 ) يوماً من إقرار هذا الاتفاق التشكيلة الوزارية الأعضاء حكومة الوحدة الوطنية ، وبرنامج عملها مرفقا بجميع مخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي لمجلس النواب لاعتمادها بالكامل حزمة واحدة ومنحها الثقة خلال مدة لا تتجاوز ( 21 ) يوما من تاريخ تقديمها للمجلس”.

ويتضح من نص الباب الخاص بالسلطة التنفيذية، أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية، يقوم بتشكيل حكومته بالكامل ويقدمها لمجلس النواب لمنح الثقة عدا وزيري الدفاع والخارجية يجب أن يستشير فيهما المجلس الرئاسي الليبي، وهو ما يثبت مخالفة دبيبة لمخرجات ملتقى الحوار الليبي.

وكان المجلس الرئاسي لوح في خطابه لدبيبة، أمس الاثنين، باتخاذ قرار تسمية وزير الدفاع، وإحالته مباشرة لمجلس النواب للتصويت عليه، في حالة تغيبه عن حضور الاجتماع الذي سيعقد لهذا الغرض يوم الأحد القادم.