استقرار ليبيا محور مباحثات مصرية_ ليبية.. ومؤتمر برلين 2 بادرة أمل لحل الأزمة

0
197
سامح شكري ونجلاء المنقوش
سامح شكري ونجلاء المنقوش

جرت اليوم السبت، مباحثات رسمية بين وزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والتشاور بشأن سبل دفع العملية السياسية في ليبيا.


واستحوذ ملف “استقرار ليبيا” على غالبية المباحثات، التي أكدت قوة العلاقة بين البلدين، والتعامل مع الأزمة الليبية، على أنها “هم واحد”.


وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم السبت، إن مصر ترى أهمية بالغة في أن تستعيد ليبيا سيادتها واستقرارها ووحدة أراضيها وتحافظ على مقدراتها.


وأكد شكري، في مؤتمر مشترك مع نظيرته الليبية نجلاء المنقوش، مساء اليوم، السبت، في القاهرة، أن استقرار ليبيا هدف بلاده الوحيد، متابعاً: “ليس لمصر أي مصلحة سوى تحقيق هذه الأهداف.


وأكد شكري، على استعداد بلاده لدعم حكومة الوحدة الوطنية الموقتة ومبادراتها من أجل استقرار ليبيا، ومنها مبادرة استقرار ليبيا التي من المقرر أن تطلقها الحكومة خلال مؤتمر برلين الثاني المقرر عقده في 23 يونيو الجاري.


من جهتها، اعتبرت وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش، أن إنهاء التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي، وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا بمثابة الحل الوحيد لدعم الاستقرار ودفع عجلة السلام في البلاد.


وأوضحت أن حكومة الوحدة تواجد عديد التحديات الأمنية والاقتصادية، إضافة إلى تركة انقسام دام لسنوات، غير أنها اعتبرت الحكومة عنواناً للأمل ودعم الاستقرار في البلاد.


وقالت إن العملية السياسية تتطور ببطء، مشيرة إلى بوادر أمل مثل عقد اجتماع دولي خلال أيام في برلين، في إشارة إلى مؤتمر برلين الثاني المقرر عقده في 23 يونيو الجاري.


واستطردت المنقوش: “ينبغي أن نكون على مستوى المسؤولية في بناء دولة ليبيا وأن تكون هناك عناصر وطنية لدعم الاستقرار في البلاد”.